Monday, November 14, 2016

مؤتمر المنظمات بتركيا💐المؤتمر الاول للصحة في العالم الاسلامي💐 دعت تركيا بمدينة إسطنبول المنظمات والنشطاء العاملون في مجال الصحة للمؤتمر الأول للدول الإسلامية وذلك في الفترة من 2ديسمبر الي 4ديسمبر2016 شاركة جمعية الأطباء السودانيين ببريطانيا وايرلندا ممثلة برئيس الجمعية د. بابكر إسماعيل ومنسق الجمعية بكندا لبني مكلي قدم د. بابكر إسماعيل ورقة بعنوان(خلاصة سبعة سنوات من التبادل المعرفي بين الجمعية السودانية الطبية والسودان ) وترأس لجنة التنسيق الطبي . بينما قدمت ممثلة كندا لبني مكلي ورقة عن دور المنظمات الأهلية في لجنة الصحة والتأمين الاجتماعي وحازت الورقة علي الإعجاب كما شاركة في ترأس لجنة مكافحة المخدرات والإدمان الرقمي وتم التنسيق لعقد مؤتمر متخصص في مجال المكافحة والتدريب لاحقا ولقد تم تقدم الطبق الفضي للمشاركين بورق ورؤساء اللجان وتم منح شهادات تقديرية لكل المشاركين من كافة الدول والمنظمات وفي اليوم الختامي الاحد 4 ديسمبر 2016 تم تأسيس اتحاد الصحة الاسلامي العالمي من ائتلاف منظمات صحية من 45 دولة من شتي أنحاء العالم حيث شاركت منظمات صحية من أمريكا وأوروبا وكندا وآسيا وافريقيا. تم انتخاب كلاتي **د قاسم سيزين من تركيا أميناً عاماً للاتحاد وتم اختيار 4 مساعدين للامين العام **د ميلود يورتسيفين من تركيا أميناً عاماً ومساعداً للإغاثة والعلاقات الدولية **دكتور عبد اللطيف مناضل من المغرب أميناً عاماً للإعلام والتنسيق والتواصل **دكتورة زهراء علي من كينيا امينة عامة مساعدة للتنظيم والشئون الاجتماعية **دكتور بابكر اسماعيل من سوداني بريطاني أميناً عاماً للتعليم والبحث العلمي والاحصاء وممثلاً للاتحاد بقارة أوروبا كما تم انتخاب واحد وعشرين عضواً بالمجلس التنفيذي للمنظمة وتم اختيار أ. لبني مكلي ممثلة لكندا خاصة في مجال التنسيق والتدريب والدعم النفسي ومكافحة المخدرات والجدير بالذكر ان هذا الاتحاد سوف يسعي لضم كل المنظمات العاملة في خدمة العمل الصحي للمسلمين وسوف تقوم بالتنسيق والتمويل والتخطيط للشئون الصحية والطبية والإعاقة الطبية في جميع دول العالم ويهدف الاتحاد لتقديم الخدمة الطبية والصحية وإجراء البحث العلمي وتقديم الاغاثة الصحية ودعم المجتمعات الأقل نمواً في المحال الصحي والطبي. وتم اعتماد دولة تركيا لتكون المقر الدائم للاتحاد وسينعقد المؤتمر سنويا بمدينة استانبول في نفس الموعد من كل عام لقد حضنت تركيا المؤتمر بحفاوة وكرم عربي إسلامي وترحاب منقطع النظير وفي نهاية المؤتمر تم عمل نزهة بحرية سياحية لرؤية الملامح التاريخية باسطنبول مع وليمة عشاء في البحر


الشرف البازخ

                   ﻛﻠﻤﺎﺕالشاعر /ﺧﻠﻴﻞ ﻓﺮﺡ
ﻧﺤﻦ ﻭﻧﺤﻦ ﺍﻟﺸﺮﻑ ﺍﻟﺒﺎﺫﺥ ﺩﺍﺑﻲ ﺍﻟﻜﺮ ﺷﺒﺎﺏ
ﺍﻟﻨﻴﻞ
                                  ******  
ﻗﻮﻡ ﻗﻮﻡ ﻛﻔــﺎﻙ ﻳﺎ ﻧﺎﻳﻢ ﺷﻮﻑ ﺷﻮﻑ ﺣﺪﺍﻙ ﻳﺎ ﻻﻳﻢ
ﻣﺠﺪﻙ ﺿﻞّ ﻭﺷﺮﻓﻚ ﻭﻟﻰ ﻭﺍﻧﺖ ﺗﺰﻳﺪ ﺯﻳﺎﺩﺓ
ﺍﻟﻨﻴﻞ
                               ******
ﻣـﻦ ﺗﺒﻴـﻨﺎ ﻭﻗﻤـﻨﺎ ﺭﺑﻴﻨـﺎ ﻣﺎ ﺍﺗﻔﺎﺳﻠﻨﺎ ﻗﻂ ﻓﻲ ﻗﻠﻴﻞ
ﺩﻩ ﻭﺩ ﻋﻤﻲ ﻭﺩﻩ ﺿﺮﻳﺐ ﺩﻣﻲ ﻭﺍﻧﺖ ﺷﻨﻚ ﻃﻔﻴﻠﻲ ﺩﺧﻴﻞ
                               ******
ﻣﺎ ﺑﻨﻨﺴﻰ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ ﻳﺎ ﺻﺎﺡ ﻭﻣﺎ ﺑﻨﺨﺘﻰ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ
ﻭﺍﻟﻠﻪ
ﻧﺤﻦ ﻧﻄﺎﺭﺩ ﺍﻟﻌﻨﺰﻩ ﺍﻟﻔﺎﺭﺩﻩ ﻭﻧﺤﻤﻲ ﺍﻟﺪﻭﺩ ﻣﺸﺎﺭﻉ ﺍﻟﻨﻴﻞ
                                  ******
ﻳــﺎﻧﺰﻻﻧﺎ ﺍﻣﺮﻗـﻮ ﺍﻟـﺬﻣﻪ ﻛﻴﻒ ﻳﻨﻄﺎﻕ ﻫﻮﺍﻥ ﺍﻷﻣﻪ
ﺯﺭﺩﻭﺍ ﺣﻠﻮﻗﻨﺎ ﻭﺃﻛﻠﻮﺍ ﺣﻘﻮﻗﻨﺎ ﻭﺩﻳﻞ ﺩﺍﻳﺮﻳﻦ ﺩﻣﺎﻧﺎ ﺗﺴﻴﻞ
                                     ******
ﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﺍﻷﺷﻌﺎﺭ ﻭﻭﺿﻊ ﺍﻷﻟﺤﺎﻥ ﻟﻬﺎ ﻭﺍﻟﺘﻐﻨﻲ ﺑﻬﺎ ﻓﻘﺪ ﻋﺮﻑ ﺍﻟﺨﻠﻴﻞ ﺑﺤﺴﻪ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﺍﻟﻌﻤﻴﻖ ﻓﻬﻮ ﻣﻦ ﺃﻋﻀﺎﺀ ﺟﻤﻌﻴﺔ ﺍﻟﻠﻮﺍﺀ ﺍﻷﺑﻴﺾ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻭﺭﺍﺀ ﺛﻮﺭﺓ ﺍﻟﻌﺎﻡ 1924 ﻡ ﺇﺑﺎﻥ ﻓﺘﺮﺓ ﺗﻮﺍﺟﺪ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺒﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺔ ﺑﺎﻟﺴﻮﺩﺍﻥ . ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺨﻠﻴﻞ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻷﻏﻨﻴﺎﺕ ﻓﻲ ﺣﺐ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻗﺪ ﺗﺪﺛﺮ ﺑﺎﻟﺮﻣﺰﻳﺔ ﻭﺑﻌﻀﻬﺎ ﻗﺪ ﺟﺎﺀ ﺳﺎﻓﺮﺍ ﻭﻣﻀﻴﺌﺎ ﻣﺜﻞ ﻓﻠﻖ ﺍﻟﺼﺒﺎﺡ ﻛﻤﺎ ﺗﺤﻜﻲ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻏﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺤﻦ ﺑﺼﺪﺩﻫﺎ . ﻟﻘﺪ ﺑﺪﺃ ﺃﻏﻨﻴﺘﻪ ﻫﺬﻩ ﺑﺎﻟﺘﻮﻛﻴﺪ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺫﻛﺮ ﻛﻠﻤﺔ ﻧﺤﻦ ﻣﺮﺗﻴﻦ ﺣﺘّﻰ ﻳﺪﻟﻞ ﻋﻠﻰ ﺻﺪﻕ ﻗﻨﺎﻋﺘﻪ ﺑﺎﻟﺘﺤﻠﻲ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺼﻔﺔ ﺍﻟﺴﺎﻣﻘﺔ ﻭﻫﻲ ﺻﻔﺔ ﺍﻟﺸﺮﻑ ﺍﻟﺒﺎﺫﺥ ﻭﻳﺎﻟﻪ ﻣﻦ ﺷﺮﻑ ﺗﺤﻤﻞ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﺒﺎﺫﺥ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺨﻴﺎﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﺳﺮﺍﻑ ﻭﻫﻮ ﺇﺳﺮﺍﻑ ﻣﺴﺘﺤﺐ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺘﺼﻞ ﺑﺎﻟﺸﺮﻑ . ﺛﻢ ﻳﺸﺒﻪ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺑﺎﻷﺳﺪ ﺍﻟﻘﺎﺑﻊ ﻓﻲ ﻋﺮﻳﻨﻪ ‏( ﺩﺍﺑﻲ ﺍﻟﻜﺮ ‏) ﻭﻫﻢ ﺷﺒﺎﺏ ﺍﻟﻨﻴﻞ . ﺛﻢ ﻳﺴﺘﻨﻬﺾ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﻄﻊ ﺍﻷﻭﻝ ﻫﻤﻢ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺩﺍﻋﻴﺎ ﻟﻬﻢ ﻟﻠﺘﻴﻘﻆ ﻭﺍﻟﻴﻘﻈﺔ ﻭﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻣﺎﺣﻘﻘﺖ ﺍﻷﻣﻢ ﻣﻦ ﻧﺠﺎﺣﺎﺕ ﻻ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﻘﻴﻘﻬﺎ ﺍﻟﻜﺴﺎﻟﻰ ﻭﺍﻟﻨﻴﺎﻡ ﻭﺃﺩﻋﻴﺎﺀ ﺍﻷﻣﺠﺎﺩ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻳﻌﻮﺩ ﺑﺮﻗﺔ ﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﻓﻴﺪﻋﻮ ﻟﻬﻢ ﺑﺎﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻭﺍﻹﺯﺩﻫﺎﺭ ﻣﺜﻠﻤﺎ ﻳﻔﻴﺾ ﺍﻟﻨﻴﻞ . ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﻄﻊ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻳﺨﺎﻃﺐ ﺍﻟﺨﻠﻴﻞ ﺃﻫﻠﻪ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺑﻞ ﺭﺑﻤﺎ ﺷﻤﻞ ﺃﻫﻞ ﺷﻤﺎﻝ ﺍﻟﻮﺍﺩﻱ ﺑﻘﻮﻟﻪ ‏( ﻣﻦ ﺗﺒﻴﻨﺎ ﻭﻗﻤﻨﺎ ﺭﺑﻴﻨﺎ ﻣﺎ ﺃﺗﻔﺎﺳﻠﻨﺎ ﻗﻂ ﻓﻲ ﻗﻠﻴﻞ ﺩﻩ ﻭﺩ ﻋﻤﻲ ﻭﺩﻩ ﺿﺮﻳﺐ ﺩﻣﻲ ﻭﺃﻧﺖ ﺷﻨﻚ ﻃﻔﻴﻠﻲ ﺩﺧﻴﻞ ‏) ﺃﻱ ﻣﻨﺬ ﻭﻋﻴﻨﺎ ﺍﻟﺒﺎﻛﺮ ﻟﻢ ﻳﻜﺪّﺭ ﺻﻔﻮ ﻣﻮﺩﺗﻨﺎ ﺃﻣﺮ ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺻﻐﻴﺮﺍ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ ﻹﻧﻨﺎ ﺇﺧﻮﺓ ﻭﺃﺑﻨﺎﺀ ﻋﻤﻮﻣﺔ ﺃﻣّﺎ ﺃﻧﺖ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻷﺟﻨﺒﻲ ﻓﻄﻔﻴﻠﻲّ ﻭﺩﺧﻴﻞ . ﻭﻳﻮﺍﺻﻞ ﺍﻟﺨﻠﻴﻞ ﺭﺳﻢ ﺻﻮﺭﻩ ﺍﻟﺮﺍﺋﻌﺔ ﻓﻴﻘﻮﻝ ﺑﺄﻧﻪ ﻭﺃﻫﻠﻪ ﻣﻦ ﺣﻔﻈﺔ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ ﻭﻟﻦ ﻳﻌﺪﻣﻮﺍ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻭﺃﻧّﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺠﺎﻋﺔ ﺑﺤﻴﺚ ﺗﺨﺸﻰ ﺑﺄﺳﻬﻢ ﺍﻟﻌﻨﺰﺓ ﺍﻟﻔﺎﺭﺩﺓ ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ﻳﻄﺎﺭﺩﻭﻧﻬﺎ . ﻭﺍﻟﻌﻨﺰﺓ ﻫﻲ ﺃﻧﺜﻰ ﻭﺣﻴﺪ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻔﺘﻘﺪ ﻭﻟﻴﺪﻫﺎ ﻭﺗﺼﺒﺢ ﻓﺎﺭﺩﺓ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻟﺸﺮﺍﺳﺔ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧّﻬﻢ ﻳﻤﻨﻌﻮﻥ ﺍﻟﺴﺒﺎﻉ ﻭﺭﻭﺩ ﻣﻴﺎﻩ ﺍﻟﻨﻴﻞ . ﺛﻢ ﻳﺴﺘﺸﻬﺪ ﺑﺎﻟﻨﺰﻻﺀ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻨﺴﻴﺎﺕ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻃﺎﻟﺒﺎ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﺸﻬﺪﻭﺍ ﺑﺎﻟﺤﻖ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﺗﺤﻤﻞ ﺍﻟﻬﻮﺍﻥ ﻭﺍﻹﺫﻻﻝ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻗﺎﻡ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﺍﻷﺟﻨﺒﻲ ﺑﺘﻜﻤﻴﻢ ﺍﻷﻓﻮﺍﻩ ﻭﺍﺳﺘﺒﺎﺣﺔ ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ ﻭﺯﺭﻉ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺣﺘّﻰ ﻳﻘﺘﺘﻠﻮﺍ ﻭﺗﺴﻴﻞ ﺩﻣﺎﺀﻫﻢ . ﺃﻻ ﺭﺣﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺨﻠﻴﻞ ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﺭﺍﺋﺪﺍ ﻟﻠﻔﻦ ﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﺗﺤﻤﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻣﻦ ﺳﺒﻖ ﻫﻮ ﺍﻟﻔﺘﺢ ﺍﻟﻤﺒﻴﻦ .
ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﻜﺎﺑﻠﻲ 

4/9/2003

الحضارة النوبية تاريخ عظيم

شمال السودان
Northern Sudan
الحضارة النوبية:
مملكة كوش تنسب إلى كوش بن حام واتخذت هذا الاسم ابان تتويج كاشتا أول ملوك الأسرة الخامسة والعشرون النوبية الذي غزا وضم مصر. المنطقة من حوض نهر النيل التي تعرف بالنوبة والواقعة في الحدود الحالية للسودان وأجزاء من مصر، حيث سيطر ملوك كوش ونبتة على مصر وحكموا كفراعنة الأسرة الخامسة والعشرون وابرز ملوكها تهارقا وبعانخي. الحضارة النوبية كانت موطن ثلاث ممالك كوشية حكمت في الماضي، الأولى بعاصمتها كرمة (2400-1500ق.م.)، وتلك التي تمركزت حول نبتة (1000-300ق.م.)، وأخرها مروي القديمة (بجراوية حاليا) (300 ق.م. - 300م). وهي البذره الأولي لشقيقتها في شمال الوادي (مصر).
نبذة عن الحضارة المروية:
حضارة ازدهرت في شمالنا الحبيب شهدت عليها الصحراء وسطر أروع سطورها النيل العظيم حكمت في يوم من الأيام جزء كبير من شمال افريقيا وأول ملك في تاريخ البشرية دعى إلي المدنية في الحكم كان من حكامها وهو أركامني. حضارة تميزت بالفن والعمارة، وبملوك وملكات وطقوس وفنون وآله، ونقوش وطلاسم وأشياء اخرى كثيرة. عند الصعود علي سطح معبد جبل البركل وفي قمته والنظر الي تلك الأهرامات التي حوله مع مغيب الشمس وانسياب النيل ومن علي البعد هنالك الكباش المقدسه التي تتجه الي النيل حتما سترى وستشاهد عظمه مروي وحضارتها. وتم تعريف مملكة كوش بواسطة اليونسكو علي أنها: كانت قوة عظمى بين القرنين الثامن والرابع قبل والميلاد، امتدت إمبراطوريتها الشاسعة من سواحل البحر الأبيض المتوسط إلي أعماق أفريقيا جاعلة من مناطق نفوذها مساحة تبادل للفنون والهندسة واللغات والأديان، حكمت مصر لقرن ونصف، وقد تركت اثاراً هائلة من الإهرامات والمعابد.
كنداكات السودان:
الكنداكة (Candace/Kandake) هو لقب للملكه اماني ريتاس من الملكات العظيمات في [مملكة نبتة] والتي حكمت (عام 24 قبل الميلاد) في شمال السودان حول الجبل المقدس (جبل البركل), وعلى يدها تمت إخضاع أسوان لمملكتها حينما كانت اسوان خاضعة لحكم الرومان في ذلك الوقت، وقد أغضب ذلك النصر ملوك الرومان فأرسلوا جيوشاً جرارة لمدينة نبتة المقدسة فأذاقتهم هزيمة ثقيلة أجبر الرومان بعدها على عقد مصالحة مع الملكة الكنداكة ولم يعودوا لمهاجمتها مطلقاً. الهرم 21 بالجبانة الشمالية، مروى - البجراوية هو المدفن للملكة العظيمة وقد اكتسبت اسمها (الكنداكة) بعد المعركه التي هزمت فيها الفيالق الرومانيه (بعد أن كندكتهم في التراب). والجدير بالذكر أن لقب الكنداكة أطلق على عدة ملكات وليس على أماني ريناس وحدها، من بينهم الملكة أماني شاخيتي الأكثر قوة وثراءً في ملكات نبتة وقد شيدت القصر والمعابد التي توجد أطلالها حالياً في ودبانقا، وأطلق أيضاً لقب الكنداكة على الملكة أماني تاري وغيرهما من ملكات السودان حيث يرجح بأن لقب كنداكة يعني الزوجة الملكية الأولى، وهذا اللقب المروي هو أصل الاسم الأوربي الأنثوي Candace حسب ما أشارت بعض النشرات التاريخية اللونقوستية. أمتازت حياة الكنداكات بالاهتمام بالمجوهرات والكنوز والمنحوتات النحاسية الفريدة ومجموعة من المجوهرات المحببة بإتقان ومطعمة باليوز الأزرق واللازورد الأزرق. الخواتم ذات الشكل الدرعي، والعقود، والأسورة وغيرها من الموضوعات المزخرفة التي تمثل رموزاً دينية في ذلك العهد.
ملكات النوبة:
[شناكداخيتى 170- 150 ق.م] الملكة المرأه الأولى فى كوش. ومع أن علاقات أسرتها غير معروفة، إلا أنها تظهر فى الأعمال الفنية فى بعض الحالات الى جانب رجل أصغر حجماً. هذا الرجل يرفع ذراعه من خلفها ليلمس تاجها. طالما أننا نرى فى حالات الإله آمون متخذاً هذه الوضعية نفسها عندما يمنح السلطة الملكية الى ملك، فقد اعتقد بعض العلماء أن الرجل الواقف خلف الملكة كان أميراً متوجاً. ويعتقدون أنه إما زوجها أو والدها، والذى توفى قبل الوصول الى العرش. بالتالي قد تكون الملكة وضعت التاج على رأسها بدلاً عنه. نقش اسم شناكداخيتى فى معبد مدمر حيث وجدت أقدم النقوش بالكتابة الهيروغليفية المروية. يعد هرمها فى مروى (البجراوية) واحداً من أكبر الاهرام التى شيدها ملوك كوش. يضم الهرم مصلى متفرد يحتوي على غرفتين وعمودين. ويعد هذا المصلى واحداً من الأكثر تدقيقاً من حيث النحت. تصور المناظر فى المصلى حملات عسكرية الى الجنوب وتغنييم أعداد كبيرة من المواشي والأسرى. تظهر المناظر الملكة فى شكل امرأة ضخمة مليئة بالسمنة. كل الملكات المرويات بعد شناكداخيتى كانت لهن أشكال ضخمة مماثلة، وهو ما يعد ليس فحسب رمزاً جمالياً وانما تعبيراً للثروة والسلطة.
[أماني ريناس "أمانى رينا" 40- 10 ق.م] واحدة من الملكات العظيمات فى تاريخ مروى. كانت زوجة للملك تريتكاس وخلفته على العرش بعد وفاته. مشهودة من أربعة نقوش، حيث سميت بـ "كنداكة" و "كورى". "كنداكة" كان لقباً للملكة فى مروى وغالباً ما يعني "الزوجة الملكية الأولى". هذا اللقب المروي هو أصل الاسم الاوربي الأنثوي Candace. ودون دراية بأنه لقب، اعتقد الكتاب الرومان أن "كنداكة" اسم للعديد من ملكات مروى. غالباً ما كانت أماني ريناس هى الـ "كنداكة" التى أمرت جيشها بمهاجمة سيني (أسوان) فى عام 24 ق.م. مباشرة بعد أن أصبحت مصر خاضعة لروما. أغضب ذلك الهجوم الرومان فارسلوا حملة انتقامية وصلت الى المدينة المقدسة نبتة. يدعي كل من الكوشيين والرومان تحقيق نصر فى الحرب بينهما. بعد ان عقدت اتفاقية سلام لم يعد الرومان مطلقاً لمهاجمة كوش. يبدو أن القادة الرومان رأوا الملكة فعلياً، ذلك أن الجغرافي الإغريقي سترابو كتب أن الملكة "كانت مسترجلة للغاية وباحدى العينين عمياء". هذا الوصف يتوافق من حيث الاسترجال والقوة البدنية تماماً مع مناظر ملكات مروى العظيمات والتى يمكننا مشاهدتها على جدران مقابرهن ومعابدهن. الهرم الهرم 21 بالجبانة الشمالية، مروى - البجراوية كان مدفناً للملكة العظيمة التى لم يحتفظ باسمها. يعتقد العديد من العلماء بأن هذا الهرم كان مدفناً للملكة أمانى ريناس وأن السيدة الجالسة، المنقوشة على جدران المصلى، هى أمانى ريناس. الشكل الأفضل الباقي للملكة يصعب التقاط صورة فوتغرافية له بسبب كتلة السقف، التى لازالت موجودة فوق الشكل وتلقي بظلها عليه. فى هذا المنظر المعروض، أزيل الظل عن طريق اللجوء للكومبيوتر، مما يجعل الشكل مرئياً.
[أمانى شاخيتى 10- 1 ق.م] كانت أماني شاخيتى ملكة عظيمة اعتلت عرش مروى بعد وفاة أماني ريناس. غالباً ما كانت أختها أو أنها كانت الزوجة الثانية للملك تريتكاس، أو أنها كانت "ابنة" لـ أماني ريناس. سميت أيضاً بـ "كنداكة" مثلها مثل أماني ريناس. كانت أماني شاخيتى من بين حكام مروى الأكثر قوة وثراءً. شيدت القصر والمعابد التى توجد أطلالها حالياً فى ودبانقا. كان مدفنها فى مروى (البجراوية) واحداً من أكبر الاهرام التى بنيت عموماً. فى عام 1833 قام مغامر ايطالي يدعى جيوسيبي فرليني بتدمير هرمها بحثاً عن كنز. عثر على بعض مجوهرات الملكة، والتى تتوزع الآن بين المتحف المصري ببرلين، ومتحف ميونخ. تظهر الملكة، فى مصلى مدفنها، وهى تتزين بكم كبير من الحلي والمجوهرات حاملة أسلحتها تقتل بها أعداء الشمال والجنوب.
[نتكامانى وأماني تارى 1- 20 ق.م] هذا الثنائي الزوج-الزوجة هما الأكثر شهرة من ملوك العصر المروي. انهما مشهودان لا من النقوش التاريخية لكن من المباني الجميلة التى شيداها على امتداد المملكة. انهما مشهوران ليس بأعمالهما الفنية والمعمارية، ولكن أيضاً لكونهما لا يظهران منفردين على الاطلاق. يظهران فقط مع بعضهما زوجاً وزوجة مرآة تعكس ثنائية الذكر - الأنثى. المعنى الكامن فى ذلك التصوير غير واضح. يرى بعض العلماء أن نتكامانى قد يكون منتمياً لأسرة غير ملكية ومن ثم احتاج دوماً الى تأكيد شرعيته بالظهور مع زوجته ذات الأصول الملكية. واضح أنه توجد علاقة قرابة بين أمانى تارى والملكة أماني شاخيتى حيث أن مسلة الأخيرة وجدت داخل معبد آمون بالنقعة، وهو المعبد الذى بناه نتكامانى وأماني تارى. يحتمل أن تكون أماني تارى ابنة أماني شاخيتى. كان للثنائي الملكي نتكامانى وأماني تارى ثلاثة أبناء أعدوهم لتولى العرش. مات الأول وهو لازال يافعاً ودفن مباشرة الى جانب مدفن أماني شاخيتى. مدفن الابن الثاني لم يتم التعرف عليه. أما الثالث منهم، شيراكارير، فقد أصبح ملكاً بعد وفاة والده.
النهب الرسمي للاثار السودانية:
تعرَّض السودان مثل غيره من بلدان العالم الثالث ل "سرقات التاريخ" وكان ذلك على فترات متعددة اهمها فترة الاستعمار التركي "1821- 1885" والانجليزي المصري " 1898- 1956"، وقد تم ذلك من خلال بعثات رسمية تمثل الاستعمار أو من المتاحف الأوروبية التي كانت تسعى لامتلاك "ذاكرة الدنيا" بجانب أفراد وعصابات تمارس عمليات تهريب الآثار بقصد بيعها للمتاحف العالمية وللأفراد المهتمين بجمع التحف في العالم في متاحف العالم والوجودة في أكثر من "22" متحفاً ومعرضاً دولياً. ليس هناك مبرر يمكن أن يكون مقبولاً لعدم المطالبة باسترداد القطع الأثرية السودانية التي نهبت على فترات وتعج بها متاحف العالم وتتنقل بين معارضه، فكثير من بلدان المنطقة وعلى وجه الخصوص مصر واثيوبيا تعرَّضت لعمليات نهب وسطو لآثارها مثلما حدث للسودان، لكنها تمكَّنت من استرداد معظمها أو اتفقت مع المتاحف العارضة على ارجاع ما تبقى منها او وضعت اسساً لعرضها، إذاً ما الذي يمنع أن يبدأ السودان حملة "مسنودة بمهتمين وبتشريعات دولية" لاسترداد عشرات الآلاف من القطع الأثرية التي إما سرقت وبيعت للمتاحف الأوربية أو تم ترحيلها إبان الفترة الاستعمارية. حاليا في متاحف العالم ويشكل جزءا من قائمة طويلة من الآثار المنهوبة وتشمل القائمة، انواع تلك المقتنيات المنهوبة بجانب الفترات التاريخية التي انتجتها والمتاحف العالمية التي تضمها بين جدرانها وتتباهى بملكيتها من دون ان يتجرأ أحد للمطالبة بردها، المطالبة بحقها الطبيعي في استرداد ما نهب منها.
تذكر اليونسكو  المواقع الأثرية في جزيرة مروي وتعرفها كالأتي:
هي عبارة عن مناطق شبه صحراوية بين نهر النيل ونهر عطبرة، معقل مملكة كوش، التي كانت قوة عظمى بين القرنين الثامن والرابع قبل الميلاد، وتتألف من الحاضرة الملكية للملوك الكوشيين في مروي، بالقرب من نهر النيل، وبالقرب من المواقع الدينية في نقاء والمصورات الصفراء. كانت مقرًّا للحكام الذين احتلوا مصر لما يقرب من قرن ونيف، من بين آثار أخرى، من مثل الأهرامات والمعابد ومنازل السكن وكذلك المنشآت الكبرى، وهي متصلة كلها بشبكة مياه. امتدت إمبراطورية الكوشيين الشاسعة من البحر الأبيض المتوسط إلى قلب أفريقيا، وتشهد هذه المساحة على تبادل للفنون والهندسة والأديان واللغات بين المنطقتين.
source: UNESCO/ERI
http://whc.unesco.org

مملكة كوش

ما هي كوش ...
حتى نتعرف على مسمى كوش فلابد من الاشاره لانه اسم له عدة اوجه فهو  اسم ارتبط بمجتمع معين و حضاره معينه وارض معينه ومملكه معلومه في نفس الوقت . وهذا مالم يحدث الا مره واحده في التاريخ .
اما ارتباطه بالارض فنبع من الكوشيون ارتبطوا بالعيش في منطقه جغرافيه معينه وذات طابع مناخي وسمات عامه متشابهه نوعاً ما وهي المنطقه الصحراويه وشبه الصحراويه ومناطق شرق افريقيا . وكونهم يسيطرون على وادي نهر النيل منز الازل ولم يانزعهم فيه غيرهم الا في حدود ضيقه جدا .
وبخصوص ارتباطه بالحضاره فذلك اشاره للحضاره الكوشيه باعتبارها من اقدم الحضارات التي قامت على وجه الأرض ان لم تكن أولها . ولها سمات مميزه جداً وتمثل اول نزعه الي المدنيه وذلك لاستفادتها من موقعها الميز جغرافياً كنقطه التقاء بين المجموعات البشريه الافريقيه والاسيويه والأوربية وهي التي تمثل العالم القديم .
وامتد الاثر الحضاري لكوش من نهر النيل في الاتجاهين ليحدها شرقاً اليحر الاحمر وغربا" الي اعماق الصحراء الكبرى في شريط يمتد الي المحيط .
اما الحديث عن المملكه فهو يقودنا الي مملكه كرمه والممالك الاحقه بما فيها ممالك الفراعنه في الشمال ونبته ومروي في الجنوب ومن بعدها الممالك المسيحيه النوبيه ومراكز حضاريه متفرقه غربا وشرقا مثل البجا و هجر والميدوب  والشلك في الجنوب مع الاحتفاظ بمركز الهويه الحضاري للملكه التي تضم جميع انحاء السودان بالاشاره لاثار ً
الحدود المعلومه للمملكة في جبل الميدوب غرباً وكهوف البحر بالحدود الاريتريه شرقاً والاقصر شمالاً وجبل مويه جنوباً حيث اخر تمثال كبشي وجد (الإله امون) وان كان هناك بعض التحفظات حول عباده الاوثان لدى رواد هذه الحضاره فالادله تشير الي انهم اصحاب رسلات توحيديه في اغلب الاوقات والازمنه .
تضم الشعوب الكوشيه كل القبائل السودانيه بلا استثناء
افريقيه اللسان مثل :النوبه في الشمال والغرب والبجا  والانقسنا والميدوب والشلك والداجو والتنجر والفور والزغاوه
والبشاريون ..الخ
عربيه اللسان مثل : الجعليون و الشوايقه واحسانيه والبطاحين والجهينه والعرب دارفور والكبابيش والحمر ..الي غيرهم من المجموعات
عن صفحة كوش لاند ارض الحضارات....
 

Sunday, November 6, 2016

Bitmakaly Symposium for Women 2016

Join us @Bitmakaly 2 days event for Women

 (Together we can stop women Violence )
SAPPERTON HALL
318 Keary St New Westminster BC
Nov25.2016
9am to 4pm
Nov 26 Epower women in BIZ 9am to 3pm
To join us :bweo2011@gmail.com
778-788-5735 /778-302-5735

Saturday, November 5, 2016

زكري استشهاد اعظم سلاطين الفور

بمناسبة مرور مائة عام لاستشهاد السلطان علي دينار اخر سلاطين دارفور وباستشهاده اطوت اعطم سلطنة ومملكة اسلامية في السودان .وبهذه المناسبة التاريخية العظيمة يقيم البيت السودان بكندا ومنظمة بت مكلي العالمية وجمعية بت مكلي الثقافية وجمعية رضينا للثقافة والتراث وبناء السلام عبر مبادرة جبل الخير.بالسودان .ستفام احتفائية تخليدٱ لزكري الشهيد البطل السلطان علي دينار ..
تصادف الزكري المأوية يوم ٦نوفمبر٢٠١٦..شكل الاحتفائية ستكون عبر ندوات وحفل خيري ومعارض تراثية تعرفية (علي دينار كاسي الكعبة ومتحف علي دينار .قصة ابار علي ...ندوات وافلام وثقائية بكندا مدينة فانكوفر)
بتشريف حفيد السلطان البروف/ علي ديناربحر الدين علي دينار..      
              ستكون الندوة برعاية بيت السودان للثقافة بفانكوفر وستكون الندوات :-            
    **كلية دقلس         
**مكتبة برنبي بغرب كندا            
                لاحتفال سيكون بصالة سابرتون بنيووست ..
الزمان الاحد الموافق ١٤نوفمبر
2pm-8pm    
 Location: 318 Keary St
New Westminster.BC

في السودان مجموعة ندوات وحفل .
١- الندوة الاولي  بالمركز العالمي للدراسات الافريقية بحضور متحدثين رموز وحضور اعلامي محلي ودولي
٢-  مركز الفيصل الثقافي بالرياض   بحضور متحدثين وحضور نوعي  واعلامي .
البرانامج سيتمسر الي شهر ديسمبر ستكون هنالك ليلة الصوفية وليلة المارشات العسكرية بالمسرح القومي امدرمان كل ليلة منفردة
**ليلة المارشات العسكرية ستكون في المتحف القومي بحضور نوعي وبتشريف رموز المجتمع ..            

 مع تحيات اعلام بيت السودان للثقافة وجمعية بت مكلي لثقافية وجمعية 
رضينا للثقافة والتراث وبناء السلام ومبادرة جبل الخير
https://youtu.be/lO-DRGxBklY

استشهاد السلطان علي دينار

عن شاواية السلطان علي دينار : المنشأة والميلاد في الذكري في المئوية لأستشهاد السلطان علي دينار  
بقلم :مكي إبراهيم مكي / هيوستن / تكساس
makibrhim@yahoo.com  
السلطان علي دينار بن الأمير زكريا بن السلطان  محمد الفضل بن السلطان عبدالرحمن الرشيد بن السلطان أحمد بن السلطان بكر، من أبرزالسلاطين العظماء الذين صنعوا مجد سلطنة دارفور في التاريخ الحديث، الذين قاتلوا حتي الرمق الاخير من حياتهم وقدموا أرواحهم  دفاعا عن الوطن ومكتسابه في ميادين العزة والكرامة  والشرف .
يصادف اليوم الموافق السادس (6) من نوفمبر مرورمائة (100)عام علي إستشهاده، ومن ثم أنضمام دارفور الي دولة السودان . القليل الذي كُتب عن شخصية السلطان علي دينار،غير منصف في أغلب الاحيان، فجل الكتابات التي تناولت سيرته إهتمت بالجانب السياسي والعسكري والإنساني في حياته، دون النظر الي جوانب نشأته والاماكن التي ترعرع  فيها وبزوغ فجر صباه حتي شبّ عن الطوق وتربع متوجاً علي سلطنة دارفور.

*الميلاد والنشأة*:

تتفق أغلب الروايات التاريخية حول مولد السلطان على  دينار بانه ما بين الأعوام 1856م- 1860م بقرية (شاواية السلطان) تحت سفح جبل طاورو التابعة لمحلية الملم، بولاية جنوب دارفور،والتي تبعد مسافة ربع ساعة بالعربة جنوب غرب الملم.
أمه هي الميرم:( كلتومة بنت علي "كرمي" بن الامير يحي بن السلطان بكر) المولودة بقرية كيلا القبة، الواقعة غرب الملم ، وماتت بلدغة ثعبان في الطريق من كيلا الي الملم،ودفنت بقرية أبوجلدي في الناحية الشرقية للملم.
بعد وفاة الاميرزكريا والد السلطان علي دينار، تزوج جدنا الشيخ (مكي جبريل) من الميرم( كلتومة) والدة السلطان علي دينار،وقام برعاية الصبي (علي دينار) وتربيته هو  وأخته الاميرة ( تاجة) وسط أهلهم وعشيرتهم  في قرية  شاواية و كيلا القبة حتي شبّ عوده  و صارسلطاناُ علي دارفور.
ظلت الميرم كلتومة في عصمة الشيخ مكي، ولم تنجب له الي أن وأفاها الاجل ، ودفنت بقرية أبو جلدي ، ومازال قبرها موجوداً الي يومنا هذا ويعرف بقبة أم السلطان، والقبة عند أهالي دارفورلا تأحذ شكل الأضرحة والأبنية الهندسية، بل القبة هنا تعني مقبرة عادية تحاط  بالحجارة البيضاء (وفي ذلك يقول دكتورجيوفاني فانتيني بجامعة نوبلي بروما، بان بعض ملوك وملكات نوبيا مدفونون بدارفورفي مقابرعادية  مغطاة بالحجارة)   فكان قبة أم  السلطان مزاراً  دائما لنا ونحن صبية نرعي الأغنام في الحقول الخضراء المحيطة بها، ويجري حولنا وادي (متيل بايا) المتدفق من مرتفعات  جبل مرة .
بعد وفاة الميرم كلتومة أم السلطان ، تزوج جدنا الشيخ مكي، من الميرم (أمدريس بنت الأمير بكر بن الأمير بابا بن الامير يحي بن السلطان بكر) وأنجبت له من الابناء: جدنا العمدة أدم بن مكي ود جبريل، الشهير بأدم (ودالدلع).
وظل الشيخ مكي جبريل ملازماً للسلطان علي دينار، وسافرا سويةً إلي أمدرمان تلبيبة لدعوة الخليفة (عبدالله التعايشي) لنصرة الثورة المهدية. وفي طريق العودة الي دارفور بعد معركة كرري،  وأفاه الاجل بمديرية كردفان، وواري السلطان علي دينار جثمان خاله الشيخ  مكي هنالك .وواصل طريقه الي الفاشر، وتم أختياره سلطانا علي عموم  دارفور،فإستعاد عرش أجداده في العام 1898م، بعد اغتيال السلطان  أبو الخيرات بن السلطان أبراهيم قرض، واتخذ من الفاشر عاصمة لسلطنته، ووقف في وجه الغزو البريطاني الي ان استشهد مدافعا عن إستقلال سطنة دارفور في السادس من نوفمبر 1916م.
قري في حياة السلطان علي دينار :
كيلا القبة.. شاواية .. الملم* *مثلث الاشعاع والبدايات الاولي ..
قرية كيلا القبة : بزغت قرية كيلا الي الوجود في بواكيرعمر سلطنة دارفور، بل وكانت احدى كبريات الحواضر في شرق جبل مرة، وقبلة يؤمها الزوار من شتي المناطق في ذلك الوقت، ولا غرو، فمدلول اسمها بلهجة الفور يشير الى معنى "وصلنا أو جئنا" كما لو طاب المقام فى جنة فى الأرض . ولمّا كانت السلطة المركزية للسلطنة  تتمحور في منطقة جبل مرة وما حولها،  فقد نشأت كيلا والمناطق الحضرية الأخرى ضمن خطة وسياسة قُصد منها تأمين أراضى السلطنة ضد المطامع والغارات التي كانت تتعرض لها، فكان أن أستقر في كيلا، الامير يحي بن أحمد بكر، أحد أخوة مجموعة السلاطين الذين حكموا دارفور من أبناء السلطان أحمد بكر، والجد المباشر للسلطان علي دينار لامه، وبذلك فانّ عمركيلا يناهز ثلاثمائة وخمسين عاماً تقريبا.
إستقر الأمير يحي وعائلته واتباعه في كيلا التي بلغت شأواً عظيما ونالت قدرا كبيرا من الاحترام، وخاصة فى عهد السلطان علي دينار، لدرجة أن المسافرين الذين يعبرونها كانوا يتّرجلون من الدواب والرواحل عندما يصلون تخوم الحاضرة، فيمشون على الارجل ويكّفون عن الحديث، الاّ عند الضرورة بعد تجاوز عبورها بمسافة . وقد درج السلطان علي دينار على اقامة (حولية) سنوية لتلاوة القرآن والدعاء على روح  والدته وجده يحيى المدفون في( كيلا القبة) هذا وقد ظلت كيلا مقاما لعشيرة السلطان علي دينار وعائلته والكثير من الاسرالعريقة التي انتقلت فيما بعد الي مدن الفاشر ونيالا وكاس وزالنجى . وقد ترعرع العمدة آدم مكى جبريل لدى أخواله في كيلا وشبّ عن الطوق, والذى نزل فيما بعد الي الوادى شرقاً ليؤسس قرية الملم ويتولى عموديتها حتى وفاته, ليتوارث ابناؤه العمودية من بعده حتى تاريخنا الحالى. 
قرية شاوية السلطان : من معالم ريفي الملم التاريخية، وتقع  جنوب غرب الملم تحت سفح جبل طاورو ، فهي مهد ومكان ميلاد السلطان علي دينار، ويوجد بها قصر القمير، والذي شيده بعد أن صارسلطاناً علي دارفور، والقمير في لغة اهلنا هو الطوب الاحمرالمصنع من الطين. تربي السلطان علي دينار وترعرع في تلك المنطقة ولم ينسي فضل الملم وقريته شاواية ، حيث ظل يدوام سنويا علي  زيارة مهد صباه ويقضي أعياد الاضحي بين أهله وعشيرته  بقصره الكائن هناك . ويترحم علي قبر والدته  فضلاعن زيارة قبر جده الامير يحي بكيلا القبة. 
ريفي الملم : يمثل ريفي الملم  أحدي الحواضر الكبيرة والحواكير التي نشأت في مناطق شرق جبل مرة في عهد سلطنة دارفور حيث تجمعت فيها مكونات قبلية واثنيات متنوعة، عاشت وإنصهرت مع بعضها في تلك المنطقة لمئات القرون، و يشير مدلول الأسم الي ذلك وهي المدن الكبيرة التي تحظي بمظاهر الحياة الحضرية بكل معانيها، وهي من  كبريا أرياف شمال نيالا بولاية جنوب دارفور ويوجد بها اقدم الابار الاثرية التي حفرها السلطان علي دينار ويعرف بئر أم كلنا .

وأخيرا سوف تبقي سيرة أعمال وانجازات وأمجاد السلطان علي دينار الانسانية السياسية والاجتماعية التي لا تخفي علي أحد منارات تضوي ذاكرة تاريخنا المعاصر،كإمتداد طبيعي لتاريخ أجداده  العظماء  بعانخي، شباكا،تهركا صناع المجد للسوان بل لافريقيا والعالم ويظل السودان  مصدر شعاع متقد في رقي
وحضارة البشرية .
-------------------------------------------------
*مرفق مع البوست صور تنشر لأول مرة (لقصرالقمير) مسقط راس السلطان علي دينار بقرية(شاواية )التابعة لمحلية الملم بولاية جنوب دارفور،الصور أخذت في عام ٢٠٠٢م، قبل شهور قليلة من بداية  أزمة دارفور ، أبان زيارة  محافظ محافظة نيالا وبعض قيادات الادارة الأهلية بدارفور بزعامة العمدة ابراهيم ادم مكي، بغرض وضع  حجر الاساس لترميم اثار قصر السلطان وتوقف المشروع مع اندلاع الصراع في دارفور*

من هو الافضل للسودان

ويسألونك ..؟ محمد امين ابوالعواتك في اوقات الظلم وغياب السلم والامان والفقدان الموجع.. إن من يصنع الفرق هو كل من يوقد الامل وينشر شعاعه ويصن...

Search This Blog