Sunday, January 24, 2016

إشكالية اسم 🇸🇩السودان ماذا يعني مصطلح🇸🇩 السودان

بقلم: د. بركات موسى الحواتي:

🔴ماذا يعني مصطلح السودان الذي يشير إلى الكيان السياسي الحالي والذي ظهر في العقد الثالث من القرن التاسع عشر؟ ماذا تثير كلمة (سوداني) في وجدان من ينتمي أو لا ينتمي لها هل تتطابق مع شحنة وزخم الحضور التاريخي للرقعة؟ وماهي دلالات أبعادها الحضارية والتاريخية واللغوية والإجتماعية؟

أ/معنى المصطلح

تشير المعاجم إلى أن الكلمة مشتقة من السواد وهي نقيض البياض والجمع سود وسودان (58) أي أن المصطلح يتصل لغوياً بلون البشرة وعلى ذلك فلقد أطلق العرب كلمة السودان وأرادوا بها أصحاب البشرة السوداء بصفة عامة (59) وبتحديد أكثر أهل الرقعة التي تسكن المنطقة التي تحد بالصحراء الكبرى شمالاً والغابات الإستوائية جنوباً والمحيط الأطلسي غرباً (60) ويرى البعض أن هذا المصطلح يكاد ينصب على سكان غرب أفريقيا لأن للعرب أوصافاً أخرى لأصحاب البشرة السوداء في الرقعة غيره والدليل على ذلك أن الأصطخري يصف بلدان السودان بأن سكانها ليسوا بنوبة ولا بزنج ولا من البجة (61) كما عنت عند البعض بلاد التكرور ولقد نتج عن مثل ذلك الإزدواج تمييز أكبر للبلاد التي حملت ذلك الإسم (كالسودان الفرنسي) (تشاد) و (السودان الإنجليزي المصري).
🔴يستخدم تعبير السودان كذلك ليعني من الناحية الجغرافية حزام السافنا الفقيرة والمناطق شبه الصحراوية الممتدة عبر القارة الأفريقية من الشرق والغرب ويقع السودان الحالي في نطاقه (62)
ب/أسماء الممالك السودانية
عرفت الرقعة على تفاوت الزمان ومدى المكان أسماء عديدة إذ أطلق قدماء المصريين وبالتحديد الفرعون سنفرو والد خوفو صاحب الهرم الأكبر بالجيزة كلمة نحسيو (nehesyou) على سكان الجنوب الذين كانوا يتاخمون الحدود المصرية أثناء حضارة المجموعة الثانية في الجنوب (63) ومنه إشتق لفظ بانحس بمعنى النوبي ونطق العبرانيون ذلك فنحاس وسموها أحياناً بأسماء بعض القبائل في المنطقة كالواوات Uaouat ويام Yam ومجا Medja وكاو kaou (64) كما سميت أيضاً على عهد الملك خع ـ سخم من الأسرة الثانية بتاسيتي Ta -Seti بمعنى أرض الأقواس أو كما سماهم العرب رماة الحدق Land of Bows ويرى الأستاذ بيكيت Peckett في مقال له بمجلة المجمع العلمي المصري أن إسم Ta - kene قد أطلق في العصر القديم على جزيرة في النيل عند الشلال الأول وهي تعني في المصرية القديمة أرض الأقواس وقد استعمل العرب كلمة كنز لتدل على مضمونها العربي بمعنى المال والذهب لترادف ثروة المنطقة (65) المعدنية وهو ما حدا ببعض الباحثين إلى القول بأن اسم بدنات الكنوز في المنطقة يعود لذلك الأصل (66).
وقد أشار قدماء الإغريق إلى الممالك النوبية بكلمة إثيوبيا Ethiopia بمعنى ذوي الوجوه المحترقة وكذلك أشار إليها العهد القديم وحدد كل من هومير وهيرودت بلاد إثيوبيا إبتداءً من حدود مصر الجنوبية وحددها سترابو باعتبارها جزءاً وامتداداً للأراضي المصرية والتعبير الأغريقي يغطي في واقع الأمر كل شعوب المنطقة التي يتدرج لونها من السمار إلى السواد وبالتحديد النوبة وإثيوبيا الحالية (67) وأرتريا ويرتبط المصطلح 🔴بالأسرة النوبية التي حكمت مصر من الفترة في عام 712 ـ 663 ق.م وهي الأسرة الخامسة والعشرون والتي أطلق عليها المؤرخون الأسرة الإثيوبية (68) ويرتبط مع إسم إثيوبيا إسم آخر إشتهرت به المنطقة كثيراً وهو كوش kush فقد عنى بالنسبة لبعض المؤرخين نفس الرقعة والسكان وقد ورد المصطلح في التوراة حيث جاء فيه " يا أرض حفيف الأجنحة التي في عبر أنهار كوش المرسلة رسلاً في البحر وفي قوارب من البردي على وجه الماء" وهو اسم يرجعه بعض المؤرخين إلى كوش بن حام حيث يقرر المسعودي "لما تفرق ولد نوح في الأرض سار كوش بن كنعان إلى المغرب حتى قطعوا نيل مصر ثم افترقوا فسارت منهم طائفة إلى ميمنة الشرق والغرب وهم النوبة والبجة والزنج وسار فريق منهم نحو الغرب وهم أنواع كثيرة نحو الزغاوة والكانم ومركة كوكووغانة (69) ويرد البعض الآخر إسم كوش إلى قبيلة عربية إسمها (قيس) أو قصي نزلت الرقعة من زمن سحيق وهو تخريج يعتمد التصحيف اللغوي ويرى هؤلاء إن الإسم قد صار بالنظر لاختلاف اللهجات (كرسا) و(كوشا) و (كنه( (70) كما ورد الإسم بلفظ كأس لأول مرة. كما يرى بعض المؤرخين أثناء حملات الملك سنوسرت الأول ، أثناء حضارة المجموعة الثالثة (2200 ـ 2040 ق . م) ، في عهد الدولة الوسطى سيوهين.
كما جاء بنفس اللفظ أيضاً على مقبرة حاكم الجنوب (سارينوت) الأول بجزيرة الفانتين بأسوان وعلى عهد الملكة حتشبسوت في معبدها بالدير البحري بطيبة في الغرب (71) وأشار ملك أكسوم (عيزانا) أثناء حملته البربرية على مملكة مروي (325 م) إلى الرقعة باسم (كاسو) حين سجل في منظومته المحفورة وقائع تلك الحملة كما دون العديد من أسماء المواقع ، مدناً وقرىً وجبالاً وسهولاً وأنهارا. أطلق على الرقعة أيضا إسم (النوبة) وقد ظهرت هذه الكلمة في مدونات الملك أمنحمات (1991 ـ 1778 ق.م) من ملوك الأسرة الثانية عشر وهي مشتقة من كلمة ( أنوبو) في اللغة المصرية القديمة بمعنى الذهب كما تبدو قريبة جداً من اللفظ النوبي (نُب) بنفس المعنى ويلاحظ في هذا الصدد أن الدراسات الأثرية قد كشفت مدينة قديمة إسمها (نوبت) بمعنى الذهبية على الضفة اليسرى للنيل بمحافظة قنا، وقد أطلق على هذه الحضارة اصطلاحاً حضارة نقادة الأولى (72) وقد رصد ياقوت الحموي أن النوبة (بلاد واسعة عريضة في جنوب مصر وهم نصارى .... ومدينة (النوبة إسمها دمقله .. وطول بلادهم مع النيل ثمانون ليلة ومن (دمقلة) إلى أسوان أول عمل مصر أربعون ليلة ومن أسوان إلى أدنى بلاد النوبة خمس ليالي(73). ويرى المسعودي (أن النوبة افترقت: فرقة في شرق النيل وغربه وأناخت على شطيه فاتصلت ديار القبط في أرض مصر والصعيد من بلاد أسوان وغيرها واتسعت مساكن النوبة على شاطيء النيل مصعدة ولحقوا بقريب من أعاليه وبنوا دار مملكة وهي مدينة عظيمة تدعى (دنقلة) والفريق الآخر من النوبة يقال لهم (علوه) وبنوا مدينة عظيمة سموها (سرية) (74) وهو يقصد (سوبا) أو فيما حدد اليعقوبي في تاريخه (أرض وادي النيل تمتد بين عاصمة مملكة علوة (75) قرب الخرطوم الحالية ويحدد كوزستازCustaz النوبة في كتابة وصف مصر بأنها ذلك الجزء من وادي النيل والممتد من الشلال الأول إلى مملكة سنار (76) أي أن الإسم يغطي مدى حضارات الرقعة، ويصل بها إلى مشارف مملكة الفونج بعد سقوط مملكة (علوة) المسيحية على يد الفونج والعبدلاب عام 1504 حيث سيطرت تلك المملكة الإسلامية على الجزء الشمالي للسودان الشرقي حتى عام 1821م وعرفت الرقعة حينها باسم مملكة الفونج أو السلطنة الزرقاء والتي ضمت قسمين كبيرين من (أربجي) شمالاً حتى جبل (فازوغلي) جنوباً وحكمه الفونج وعاصمته (سنار) ومن (أربجي) حتى الشلال للعبدلاب تحت سيادة الفونج وعاصمتها (قري).
🔴كانت على أطراف ووسط الرقعة الحالية ممالك أخرى هي سلطنة الفور وسلطنتي (تقلي) والمسبعات في كردفان (77) الحالية. وعلى تراخي وتآكل السلطة بالإضافة لأسباب إستراتيجية خارجية تحرك محمد على باشا لفتح الرقعة في 1821م. ومنذ ذلك الحين ظهر مصطلح (السودان) تحت الحكم التركي ومن ثم السودان الإنجليزي المصري : والسودان الحالي والذي يضم الأراضي التي خضعت للحكم الثنائي (1898 ـ 1956) بما فيها البعد الجنوبي الواقع جنوبي خط عرض 10 والممتد إلى شمال بحيرة البرت في يوغندا (78) وهو نفس الكيان الذي يشمل حضارات زنوج (الشهيناب) أو ما يسمى بحضارة الخرطوم في العصر الحجري الوسيط Metholithic (3500 ق.م) وحضارة المجموعة الثالثة (2200 ـ 2040 ق.م) وحضارة كرمة (2200 ق.م) وحضارة (كوش) بدولتيها (نبته ومروي) وحضارة الزمن المسيحي (نوباديا/ المقرة/ علوة) والحضور العربي الإسلامي في دولة الفونج والعبدلاب بسنار وقري ودولة الفور وإدارات المسبعات وتقلي والغزو التركي والثورة المهدية والحكم الثنائي والسودان الحالي (79) .
المعطيات
🔴يتيح ماسبق المؤشرات الآتية:
1. إسم السودان تغلب عليه الوصفية بمعنى أنه يتصل بصفة تغلب على سكانه وهي صفة اللون وهي صفة تصدق على غير سكان الرقعة كذلك (80).
2. إن إسم السودان على الرغم من الإرتباط الوجداني والقانوني به لا يتطابق مع شحنة وزخم التاريخ في الرقعة سواءً كان ذلك من ناحية الإسهام الحضاري أو من ناحية الإرتباط العضوي أو حتى من ناحية أبعاده الجغرافية والتاريخية والنفسية.
🔴ويبدو مما سبق إمكان الرجوع والعودة إلى إسم يستشف الحضارات القديمة دوراً واسهاماً وتطلعاً ويحدد الهوية بصورة مباشرة كما فعلت العديد من الدول التي استوحت التاريخ في مسميات كياناتها السياسية كتشاد وغانا وزائير وبنين وأخيراً (فولتا العليا).
🔴السودان, الفرنسي،, نحسيو،, الواوات،, يام،, مجا،, كاو،, تاسيتي،, تاكيني،, اثيوبيا،, النوبة،, الزنج،, الكانم،, مركة،, كوشا،, سيوهين،, سارينوت،, كاسو،, نوبت،, دنقلة،, دنقلا،, علوة،, سنار،, العبدلاب،, أربجي،, فازوغلي،, قري،, تقلي،, الشهيناب،, نوباديا،, المقرة،, علوة

🔴معنى السودان في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي

أسْوَدُ ( اسم ):
الجمع : سُود و سُودان ، المؤنث : سوداءُ ، و الجمع للمؤنث : سَوْداوات و سُود
لَوْن كلون الفحم ينتج من امتصاص أشعّة النُّور امتصاصًا تامًّا ، عكسه أبيض ، والعرب تسمِّي الأخضر الشَّديد الخضرة أسود لأنّه يُرى كذلك كَمُّون / عسلٌ أسود
والعرَبُ تسمي الأخضَرَ الشديد الخُضْرَة أسودَ ؛ لأنَّه يُرَى كذَلك
هو أسْوَدُ الكبدِ : عَدُوٌّ ، وهم سُودُ الأكبادِ : أعداءٌ
والغنمُ سودُ البطون : مَهازيلُ
الأسْوَدُ من القلبِ : حبَّتُه
الأسْوَدُ من السّهام : المُبارَكُ يتيمَّنُ به
الأسْوَدُ : العصفورُ والجمع : سُودٌ ، وسُودان
( الحيوان ) حيَّة عظيمة ، سوداء اللون ، من أخبث وأنكى أنواع الحيّات
الأسْوَدُ من الناس : أكثرهُم سيادة
رِجالُ إِفْريقْيا سُودُ البَشَرَةِ : لَوْنُهُمْ أَكْحَلُ
قَبَّلَ الحَجَرَ الأسْوَدَ عِنْدَما أَدَّى مَناسِكَ الحَجِّ : حَجَرٌ كَريمٌ بالكَعْبَةِ الْمُشَرَّفَةِ
أسود القلب : حقود ،
أسود الكبد : عدُوّ ،
أسود فاحم / أسود حالك : شديد السَّواد ،
الأسود والأحمر : جميع النَّاس ، البشرية ،
الخيط الأسود : سواد الليل ،
الذَّهب الأسود : النِّفْط ،
الموت الأسود : الموت خنقًا ،
اليوم الأسود : وقت الحاجة ، الشِّدّة ،
رَجُل أسود : زنجي ، مُنتمٍ لطائفة ذات بشرة قاتمة اللون
الأسودان : التَّمر والماء ، أو الحرَّة واللَّيل ، أو الحيّة والعقرب ، أو اللَّبن والماء
الأسود ذو الطَّرفين : ثعبان ذو إبرتين إحداهما في أنفه والأخرى في ذَنَبه
سُوْدان ( اسم ):
سُوْدان : جمع سُّودَانيُّ
سُودان ( اسم ):
سُودان : جمع أسْوَدُ
سّودان ( اسم ):
مِنَ البُلْدانِ العَرَبِيَّةِ ( الجُمْهورِيَّةُ السُّودانِيَّةُ ) عاصِمَتُها الخُرْطومُ
سودان ( اسم ):
السُّودانُ : جمعُ أسود
السُّودانُ : جيلٌ الناس سُودُ البشرة واحدُه والنسبةُ إليه : سودانيٌّ

🔴ترجمة و معنى السودان في قاموس المعاني. قاموس عربي عربي

السُّودانُ :
[ س و د ]. : مِنَ البُلْدانِ العَرَبِيَّةِ ( الجُمْهورِيَّةُ السُّودانِيَّةُ ). عاصِمَتُها الخُرْطومُ .
المعجم: الغني
السُّودانُ :
السُّودانُ : جمعُ أسود .
و السُّودانُ جيلٌ الناس سُودُ البشرة .
واحدُه والنسبةُ إليه : سودانيٌّ .
المعجم: المعجم الوسيط
زيت السودان :
هو زيت الهرجان والهرجان هو الذي يسميه البربر بالمغرب الأقصى أرجان وأرقان .
المعجم: الأعشاب
فلفل السودان :
يسمى بالبربرية حرفي .
المعجم: الأعشاب
كحل السودان :
هو الحبة السوداء المعروفة بالبسمة وبالشيمرح أيضاً وقد مضى ذكرها في حرف التاء هناك .
المعجم: الأعشاب
بخور:
بخور - السودان
1 - نبات له زهر أبيض
المعجم: الرائد
كلمات ذات صلة

اِسوَدَّ اِسوِداد اِسوادَّ إسْوِداد أَسْوَدَ أَسْوِدات أَسْواد أسْوَدَة أسْياد أساوِدُ تَسَوَّدَ تَسويد سَادَات سَادَة سَوَادٍ سَوَد سَوْداوات سَوداء سَوداويّة سَيِّد سُودان سُؤدُد سِيدان سادَ ساوَد

🔴كلمات قريبة

السوداء السودان السودد السودق السودل السوذانق

No comments:

Post a Comment

من هو الافضل للسودان

ويسألونك ..؟ محمد امين ابوالعواتك في اوقات الظلم وغياب السلم والامان والفقدان الموجع.. إن من يصنع الفرق هو كل من يوقد الامل وينشر شعاعه ويصن...

Search This Blog