Waleednusic7@gmail.com.
ا.وليدحسن علي
باحث
إنسانية التراث
إنسانية التراث تكمن في مصادره ومعاييره وبواعثه فان ٱقوي مصدر لهذا التراث وادق معيار بحركته ونتاجه الي البروز هو القرٱن المجيد فنلاحظ ٱن مهماز هذا التراث ومتذ اللحظات الأولي في مكة وجه نداء عاما للناس كل الناس متجاوزٱ خصوصية القبيلية والفخذ والعشيرة والجنس والزمان والمكان وذلك قبل الهجرة وقبل ان يحلم المسلمون بتٱسيس كيان جامع مما يؤكد علي ٱن هذا الدين بتراثه هو دين عالمي في بلاغه وعالمي في خطابه وفي تعاطيه مع الأخر وعالمي في تعبداته وعالمي في تشريعه وفي نظرته وتحليله ونداءاته وبنظرة ٱحصائية متعجلة بقدر مايتسع لها الزمان والمكان .ففي قضايا جوهرية مثل العبادة نجد ٱن الخطاب القرٱني موجه للناس كل الناس (يا ايها الناس اعبدو ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم متقون )،وفي مجال الرسالة فأن رسول الله ليس رسولا للعرب كما يتعمد المستشرقون والمبشرون ان يبثوه (قل يا ايها الناس إني رسول إليكم )جمع في مجال التشريع والعبادة جاء التوجيه بالخطاب عام للناس (يا ٱيها الناس كلوا مما في الارض حلالأ طيبا ولاتتبعو خطوات الشيطان انه لكم عدو مبين) ( ولله علي الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا) ولم يقل علي المسلمين ولا علي العرب ولا علي المؤمنين .وفي مجال الاخلاق والسلوك الإنساني الرفيع الذي لايتعصب لدين ٱو لعرق ٱو لوطن ٱو جنس جاء قوله تعالي ( الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ.والعافين عن الناس والله يحب المحسنين).
وفي مجال التٱكيد علي وحدة الجنس البشري وتجاوز حدود العنصرية العرقية والأثنية الضيقة وتخطي حواجز الزمان والمكان يجئ القرٱن يؤكد علي وحدة النوع البشري واسقاط الحواجز الاصطناعية الوضعية (يا ايها الناس اتقو ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاكتيرا ونساء).
ولقد جاء في اكثر من اية ٱن هذا القرٱن ليس امره قاصرٱ علي المسلمين الامر الذي جعل فجر طاقات الاخاء الانساني والمحبة والود إزاء الاخرين .وقد جاءت ٱية المتحنة لتؤكد علي البر والقسط للأخرين وٱكد القرآن علي انه هوشفاء وبيان وموعظة للمتقين (يا ايها الناس قد جاءكم برهان من ربكم وانزلنا ٱليكم نورٱمبينا)(يا ايها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور)..والقران هو هداية وذكر للعالمين .( إن هو الا زكر للعالمين ولتعلمن نبٱه بعدحين ).
وقد وردت لفظة الناس في القرآن الكريم فيما يزيد علي المائتي موضع .من ناحية إحصائية نلاحظ ٱن القضايا المحورية والجوهرية هي التي يتكرر ورودها في الكتاب العزيز علي هذا النحو إذ جاء القران لتٱكيدها ولابرازها وبالتالي فان التراث لهذه الأمة اخذ من الجانب مٱخذ الجد وانتج فيه وابدع إبداعا يتماشي ومرامي هذا المقصد الرباني .وكانت تنزيلات المسلمين لهذه النصوص مثالا يحتذي به أشاد به الأعداء قبل الأصدقاء من مستشرقين وباحثين...🎉
We promote Sudanese culture & tradition and tourism in north America and world wide
Sunday, October 9, 2016
إنسانية التراث
Subscribe to:
Post Comments (Atom)
من هو الافضل للسودان
ويسألونك ..؟ محمد امين ابوالعواتك في اوقات الظلم وغياب السلم والامان والفقدان الموجع.. إن من يصنع الفرق هو كل من يوقد الامل وينشر شعاعه ويصن...
-
الأعشاب في السودان قبل عهد التركية الأولى عرف السودان العطارة عبر ما يرد اليه من عطور وأعشاب وتوابل عرفت طريقها الى ...
-
ابحث عن القونقليز تحت اسم ابوحيوب وبالإنجليزي Baobab وحتشوف العجب!!! منتوج اخر من بلادنا يتم عرضه وتسويقه بأيادي وعقول اجنبيه ونحن نتفرج وند...
-
There are three parts to a Sudanese Muslim wedding:- •Agged ceremony •Henna parties •Wedding day: Al Subhia, Jirtig, and party ...
No comments:
Post a Comment