Saturday, August 19, 2017

وداعا المناضلة فاطمة احمد ابراهيم

ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺩﻭﻏﺮﻳﺔ .. ﻓَﺎﻃِﻤَﺔ : ﻓِﻲ ﺗَﻠْﻮﻳﺤَﺔِ ﺍﻟﻮَﺩَﺍﻉِ ﺍﻷَﺑَﺪِﻱِّ
ﺑﻘﻠﻢ / ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺠﺰﻭﻟﻲ
‏( 1 ‏)ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺍﻟﺴُّﻮﺩﺍﻥ، ﻣﻄﻠﻊ ﺛﻼﺛﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﻤﻨﺼﺮﻡ، ﺃﻭﺍﻥ ﻭﻻﺩﺓ ﺳﻴِّﺪﺓ ﺍﻟﻨِّﻀﺎﻝ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺃﺣﻤﺪ ﻣﺤﻤَّﺪ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﺭﺣﻠﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻋﺸﺮ ﻣﻦ ﺃﻏﺴﻄﺲ ﺍﻟﺠَّﺎﺭﻱ ﺑﺎﻟﻌﺎﺻﻤﺔ ﺍﻟﺒﺮﻳﻄﺎﻧﻴَّﺔ، ﻣﺤﺾ ﺑﻠﺪ ﺍﺑﺘُﻠﻲ ﺑﺎﻟﻌﺮﺝ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺍﻟﻨﺎﺟﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﻬﻴﻤﻨﺔ ﺍﻟﺬُّﻛﻮﺭﻳَّﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﺗَّﺒﺖ، ﻓﻲ ﺳﺎﺋﺮ ﺃﻧﺤﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻬﺰﻳﻤﺔ ﺍﻟﺘَّﺎﺭﻳﺨﻴَّﺔ ﻟﺠﻨﺲ ﺍﻟﻨِّﺴﺎﺀ، ﻭﺗﺮﺍﺟﻌﻬﻦَّ ﺇﻟﻰ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻤﻨﺎﺯﻝ، ﻣﺎ ﻋﺪﺍ ﺑﻀﻌﺔ ﺍﺳﺘﺜﻨﺎﺀﺍﺕ ﻻ ﻳُﻌﺘﺪُّ ﺑﻬﺎ، ﺑﻞ ﺍﺑﺘُﻠﻲ، ﺿﻐﺜﺎً ﻋﻠﻰ ﺇﺑﺎﻟﺔ، ﺑﻬﺰﻳﻤﺔ ﻋﻤﻮﻡ ﺃﻫﻠﻪ ﺗﺤﺖ ﺳﻨﺎﺑﻚ ﺍﻻﺳﺘﻌﻤﺎﺭ، ﻭﺍﺳﺘﻠﺤﺎﻗﻬﻢ ﺑﻌﺠﻠﺔ ﺍﻟﺮَّﺃﺳﻤﺎﻟﻴَّﺔ ﻭﻟﻤَّﺎ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ ﻗﺪ ﻏﺎﺩﺭﻭﺍ، ﺑﻌﺪ، ﻋﺘﺒﺔ ﺍﻹﻗﻄﺎﻉ، ﻓﻀﻼً ﻋﻦ ﺗﺮﺍﺟﻌﻬﻢ، ﻓﻲ ﻗﺴﻤﺔ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴَّﺔ ﺍﻟﻈَّﺎﻟﻤﺔ، ﻣﻦ ﻃﻠﻴﻌﻴَّﺔ ﺍﻟﺮِّﻳﺎﺩﺓ ﺍﻻﺳﺘﻘﻼﻟﻴَّﺔ ﺇﻟﻰ ﺫﻳﻠﻴَّﺔ ﺍﻟﺘَّﺒﻌﻴَّﺔ ﺍﻹﻣﺒﺮﻳﺎﻟﻴَّﺔ، ﺣﺘَّﻰ ﻟﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻔﺘﺮﺽ ﺃﻥ ﻳُﺨﺘﻢ ﻋﻠﻰ ﺟﺒﻴﻦ ﻃﻔﻠﺔ ﺷﻴﺦ ﺍﺣﻤﺪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻧﺼﻴﺒﻬﺎ ﻣﻘﺎﺳﺎﺓ ﺍﻻﺿﻄﻬﺎﺩ ﺍﻟﻤﺮﻛَّﺐ، ﻛﻜﻞِّ ﺑﻨﺎﺕ ﺟﻨﺴﻬﺎ، ﻭﻃﻨﻴَّﺎً ﻭﻃﺒﻘﻴَّﺎً ﻭﺟَّﻨﺪﺭﻳَّﺎً .

‏( 2 ‏)ﻟﻜﻦ، ﻟﺌﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﺼﺎﺋﺐ ﻳﺠﻤﻌﻦ ﺍﻟﻤﺼﺎﺑﻴﻦ، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﺘﻮﻗَّﻌﺎً، ﻟﺬﻟﻚ، ﺑﻞ ﻭﻃﺒﻴﻌﻴَّﺎً ﺗﻤﺎﻣﺎً، ﺍﻟﺪَّﻋﻢ ﺍﻟﺘَّﺮﺑﻮﻱ ﻭﺍﻟﻨَّﻔﺴﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺪَّﻣﺘﻪ ﻟﻬﺎ، ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ، ﻭﺍﻟﺪﺗﻬﺎ ﺻﺎﺣﺒﺔ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﺰَّﻛﻴَّﺔ، ﻭﺍﻟﺬِّﻫﻦ ﺍﻟﻤﺘﻮﻗِّﺪ، ﺍﻟﺤﺎﺟَّﺔ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻣﺤﻤَّﺪ ﺍﺣﻤﺪ ﻓﻀﻞ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺍﻛﺘﺴﺒﺘﻪ ﻫﻲ ﺫﺍﺗﻬﺎ ﻣﻦ ﺩﻋﻢ ﻭﻣﺴﺎﻧﺪﺓ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﻟﻬﺎ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻗﺪ ﻫﻴَّﺄﺕ ﻟﻔﺎﻃﻤﺔ، ﻓﻮﻕ ﺫﻟﻚ، ﻣﺎ ﻳﺘﺠﺎﻭﺯ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ ﻭﺍﻟﻤﺘﻮﻗَّﻊ، ﺍﻷﺏ ﺍﻟﻤﺘﻔﺘِّﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﺰَّﻣﻦ ﺍﻟﻤﻐﻠﻖ، ﺭﺟﻞ ﺍﻟﺪِّﻳﻦ ﻭﺍﻟﺘَّﻌﻠﻴﻢ، ﻭﺧﺮِّﻳﺞ ﺍﻟﻜﻠﻴَّﺔ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ، ﺷﻴﺦ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﻤﻊ ﺇﻟﻰ ﺣُﺴﻦ ﺍﻟﻮﻗﺎﺭ، ﻭﺻﻔﺎﺀ ﺍﻟﺘَّﻘﻮﻯ، ﺍﺳﺘﻨﺎﺭﺓ ﻓﻜﺮﻳَّﺔ ﺣﺪﺕ ﺑﻪ ﻷﻥ ﻳﻮﻓِّﺮ ﻟﻄﻔﻠﺘﻪ ﻛﻞِّ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺮِّﻋﺎﻳﺔ ﺍﻟﻌﺎﺩﻟﺔ، ﻭﺍﻟﺘَّﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺯﻧﺔ، ﻭﺣﺴَّﺎً ﻭﻃﻨﻴَّﺎً ﺳـﺎﺀﺗﻪ، ﺑﺄﺛﺮﻩ، ﻣﻨﺎﻫـﺞ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﺍﻟﻜﻮﻟﻮﻧﻴﺎﻟﻴَّﺔ، ﻓﺼﺎﺩﻡ، ﺑﺴﺒﺒﻬﺎ، ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺒﺮﻳﻄﺎﻧﻴَّﺔ، ﺿﺎﺭﺑﺎً ﺑﻮﻇﻴﻔﺘﻪ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻴَّﺔ ﻋﺮﺽ ﺍﻟﺤﺎﺋﻂ، ﻭﻣﻔﻀِّـﻼً ﻋﻠﻴﻬـﺎ ﺍﻟﺘَّﺪﺭﻳﺲ ﺑﻤـﺪﺭﺳﺔ ﺍﻷﺣﻔﺎﺩ ﺍﻷﻫـﻠﻴَّﺔ، ﻓﻲ ﻋﺼﺮ ﺍﺳﺘﺸﺮﻯ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻔﻘﺮ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻳَّﺎﺕ ﺍﻻﺳﺘﻌﻤﺎﺭ، ﻟﺪﺭﺟﺔ ﺃﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﺍﻟﺤﻠﻢ ﻟﻜﻞِّ ﻣﻦ ﻧﺎﻝ ﻗﺴﻄﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﺘَّﻌﻠﻴﻢ .
ﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ ﺷﻴﺦ ﺍﺣﻤﺪ، ﺣﺒﺖ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻓﺎﻃﻤﺔ، ﻛﺬﻟﻚ، ﺑﺈﺛﻨﻴﻦ ﻛﺎﻥ ﻟﻘﺮﺑﻬﻤﺎ ﺍﻟﺜَّﻘﺎﻓﻲ ﻣﻨﻬﺎ، ﻭﺩﻋﻤﻬﻤﺎ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻱ ﻟﻬﺎ، ﺗﺄﺛﻴﺮﺍً ﻛﺒﻴﺮﺍً ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻫﻤﺎ ﺷﻘﻴﻘﺎﻫﺎ ﺍﻟﻤﻬﻨﺪﺱ ﻣﺮﺗﻀﻰ، ﻭﺍﻟﺸَّﺎﻋﺮ ﺻﻼﺡ ﺍﻟﻠﺬﺍﻥ ﻛﺎﻧﺎ ﺳﺒﻘﺎﻫﺎ ﺇﻟﻰ ﺻﻔﻮﻑ ﺍﻟﺤﺰﺏ ﺍﻟﺸِّﻴﻮﻋﻲ، ﻭﻣﻨﺼَّﺎﺕ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻌﺎﻡ؛ ﺣﻴﺚ ﻭﻗﻔﺎ ﻭﻭﺍﻟﺪﻫﻤﺎ، ﻳﺸﺠِّﻌﻮﻧﻬﺎ ﺟﻤﻴﻌﺎً، ﻭﻳﺬﻭﺩﻭﻥ ﻋﻨﻬﺎ ﻧﻮﺍﺋﺐ ﺯﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻣﻮﺍﺕٍ، ﺍﻟﺒﺘَّﺔ، ﺧﺼﻮﺻﺎً ﻟﺪﻯ ﺑﻮﺍﻛﻴﺮ ﺍﻧﻔﺘﺎﺣﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ، ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨَّﺸﺎﻁ ﺍﻟﺴِّﻴﺎﺳﻲ . ﻭﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺪَّﻋﻢ، ﻓﻀﻼً ﻋﻦ ﺍﻟﺪَّﻋﻢ ﺍﻟﻼﺣﻖ ﻣﻦ ﺭﺟﺎﻝ ﻣﺴﺘﻨﻴﺮﻳﻦ ﻛﺜﺮ ﻓﻲ ﺷﺘَّﻰ ﻣﺆﺳَّﺴﺎﺕ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻧﺘﻤﺖ ﺇﻟﻴﻬﺎ، ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﻏﻨﻰ ﻋﻨﻬﺎ ﻟﻤﺸﻮﺍﺭ ﺣﻴﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﻄﻮﻳﻞ ﺍﻟﻮﻋﺮ، ﺧﺼﻮﺻﺎً ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺍﺧﺘﺎﺭﺕ ﺍﻻﻧﻄﻼﻕ ﻣﻦ ﻣﻨﺼَّﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻊ ﻣﻨﺎﺿﻠﻴﻦ، ﺭﺟﺎﻻً ﻭﻧﺴﺎﺀً، ﻋﻠﻰ ﻗﺪﻡ ﺍﻟﻤﺴﺎﻭﺍﺓ . ﻓﻘﺪ ﺃﺛﺒﺖ ﺍﻟﺘَّﺎﺭﻳﺦ ﺃﻥ ﺍﻟﻨِّﻀﺎﻝ ﻻ ﻳﺘﺠﺰَّﺃ، ﻭﺃﻥ ﻧﻀﺎﻝ ﺍﻟﻨِّﺴﺎﺀ ﺍﻟﻤﻘﻬﻮﺭﺍﺕ ﻟﻠﺘَّﺤﺮُّﺭ ﻻ ﻳﻨﻔﺼﻞ ﻋﻦ ﻧﻀﺎﻝ ﺍﻟﺮِّﺟﺎﻝ ﺍﻟﻤﻘﻬﻮﺭﻳﻦ ﻷﺟﻞ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻬﺪﻑ . ﻟﺬﺍ ﻓﺈﻥ ﻧﻀﺎﻻﺕ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﻨِّﺴﺎﺀ ﺃﺣﻮﺝ ﻣﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘَّﻼﺣﻢ ﻣﻊ ﻧﻀﺎﻻﺕ ﺍﻟﺮِّﺟﺎﻝ، ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻜﺲ ﻣِﻤَّﺎ ﻳﺠﺘﺮﺡ ﻓﻜﺮ ﺍﻟﺤﺮﻛﺎﺕ ‏( ﺍﻟﻨِّﺴﻮﻳَّﺔ ‏) ﺍﻟﺘَّﺨﺮﻳﺒﻲ ﺍﻟﻮﺍﻗﻒ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻪ ﻳﻠﻮِّﺡ ﺑﺸﻌﺎﺭﺍﺕ ‏( ﺍﻟﻨِّﻀﺎﻝ ‏) ﺿﺪَّ ﺍﻟﺮِّﺟﺎﻝ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ، ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻫﻢ ﺭﺟﺎﻝ !
ﺇﻥ ﺍﻟﻮﻋﻲ ﺍﻟﺰَّﺍﺋﻒ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺸﻮِّﻩ ﺗﺼﻮُّﺭ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻟﺬﺍﺗﻬﺎ، ﻭﻟﻌﻼﻗﺎﺗﻬﺎ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴَّﺔ ﻭﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴَّﺔ، ﻭﻣﻦ ﺛﻢَّ ﻟﺴﺒﻞ ﻭﻭﺳﺎﺋﻞ ﺗﺤﺮُّﺭﻫﺎ ﻣﻦ ﻛﻞِّ ﺍﻟﻨَّﻮﺍﺣﻲ، ﻭﻳﻜﺮِّﺱ، ﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﻄﺎﻑ، ﻻﻧﻜﺴﺎﺭ ﻗﻀﻴَّﺘﻬﺎ ﺑﺎﻟﺨﻀـﻮﻉ ﺍﻟﺘَّﺎﻡ ﻟﻬﻴﻤـﻨﺔ ﺍﻟﺜَّﻘﺎﻓـﺔ ﺍﻟﺬُّﻛـﻮﺭﻳَّﺔ، ﻣﻦ ﺣـﻴﺚ ﻳُﺪَّﻋﻰ ﺍﻟﺘَّﻤﺮُّﺩ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻭﺍﻟﺘَّﺨﻠﺺ ﻣﻨﻬﺎ .

‏( 3 ‏)ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻟﻔﺎﻃﻤﺔ، ﻟﻮﻻ ﺇﺩﺭﺍﻛﻬﺎ ﺍﻟﺒﺎﻛﺮ ﻟﺬﻟﻚ ﻛﻠﻪ، ﻭﻋﻤﻠﻬﺎ، ﻃﻮﺍﻝ ﻋﻤﺮﻫﺎ، ﻋﻠﻰ ﻧﺸﺮ ﺍﻟﻮﻋﻲ ﺑﻪ، ﺃﻥ ﺗﺤﻔﺮ ﺍﺳﻤﻬﺎ ﻋﻤﻴﻘﺎً ﻓﻲ ﺳﺠﻞ ﺍﻟﺨﺎﻟﺪﻳﻦ . ﻭﻗﺪ ﻳﻜﻔﻲ ﺃﻥ ﻧﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻬﺎ، ﻋﻠﻰ ﺃﻳَّﺎﻡ ﺗﺘﻠﻤﺬﻫﺎ ﺑﻤﺪﺭﺳﺔ ﺃﻡ ﺩﺭﻣﺎﻥ ﺍﻟﺜَّﺎﻧﻮﻳَّﺔ، ﺣﺮَّﺭﺕ ﺟﺮﻳﺪﺓ ‏( ﺍﻟﺮَّﺍﺋﺪﺓ ‏) ﺍﻟﺤﺎﺋﻄﻴَّﺔ، ﻣﺜﻠﻤﺎ ﻧﺸﺮﺕ، ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺒﺎﻛﺮ ﺃﻳﻀﺎً، ﻣﻘﺎﻻﺕ، ﺑﺎﺳﻢ ﻣﺴﺘﻌﺎﺭ، ﺣﻮﻝ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ، ﻓﻲ ﺻﺤﻒ ﺃﺭﺑﻌﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﻤﻨﺼﺮﻡ؛ ﻭﻗﺎﺩﺕ، ﺧﻼﻝ ﺫﻟﻚ، ﺃﻭَّﻝ ﺇﺿﺮﺍﺏ ﻧﺴﺎﺋﻲ ﺿﺪَّ ﺍﺗِّﺠﺎﻩ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﻹﻟﻐﺎﺀ ﻣﻨﻬﺞ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ، ﻭﺇﺣﻼﻝ ﺍﻟﺘَّﺪﺑﻴﺮ ﺍﻟﻤﻨﺰﻟﻲ ﻭﺍﻟﺨﻴﺎﻃﺔ ﻣﺤﻠﻪ؛ ﻭﻫﻮ ﺍﻹﺿﺮﺍﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺩَّﻯ ﻧﺠﺎﺣﻪ، ﻭﺗﺮﺍﺟُﻊ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﻋﻦ ﺧﻄﺘﻬﺎ ﺗﻠﻚ، ﺇﻟﻰ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻧﺨﺮﺍﻁ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻨِّﻀﺎﻝ ﺍﻟﺴِّﻴﺎﺳﻲ ﺿﺪَّ ﺍﻻﺳﺘﻌﻤﺎﺭ؛ ﻓﺸﺎﺭﻛﺖ، ﻋﺎﻡ 1947 ﻡ، ﻓﻲ ﺗﺄﺳﻴﺲ ﺭﺍﺑﻄﺔ ﺍﻟﻨِّﺴﺎﺀ ﺍﻟﻤﺜﻘَّﻔﺎﺕ؛ ﻭﺍﻧﺘﻤﺖ، ﻓﻲ 1952 ﻡ، ﺇﻟﻰ ﺍﻻﺗِّﺤﺎﺩ ﺍﻟﻨِّﺴﺎﺋﻲ، ﻭﻓﻲ 1955 ﻡ ﺗﺮﺃﺳﺖ ﺗﺤﺮﻳﺮ ﻣﺠﻠﺘﻪ ‏( ﺻﻮﺕ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ‏) ، ﺛﻢَّ ﺍﻧﺘﺨﺒﺖ ﺭﺋﻴﺴﺔ ﻟﻪ ﻋﺎﻡ 1956 ﻡ؛ ﻭﻓﻲ 1954 ﻡ ﺍﻧﺘﻤﺖ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﺰﺏ ﺍﻟﺸِّﻴﻮﻋﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺻﻌﺪﺕ ﺇﻟﻰ ﺫﺭﻭﺓ ﻟﺠﻨﺘﻪ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻳَّﺔ ﻭﻣﻜﺘﺒﻪ ﺍﻟﺴِّﻴﺎﺳﻲ ﻋﺒﺮ ﻣﺆﺗﻤﺮﻩ ﺍﻟﺮَّﺍﺑﻊ ﻋﺎﻡ 1967 ﻡ؛ ﻛﻤﺎ ﺷﺎﺭﻛﺖ، ﻋﺎﻡ 1962 ﻡ، ﻓﻲ ﺗﻜﻮﻳﻦ ‏( ﻫﻴﺌﺔ ﻧﺴﺎﺀ ﺍﻟﺴُّﻮﺩﺍﻥ ‏) ﻟﻤﻨﺎﻫﻀﺔ ﻧﻈﺎﻡ ﻋﺒﻮﺩ؛ ﻭﻟﻌﺒﺖ ﺩﻭﺭﺍً ﺑﺎﺭﺯﺍً ﻓﻲ ﺍﻟﺘَّﺤﻀﻴﺮ ﻟﺜﻮﺭﺓ ﺃﻛﺘﻮﺑﺮ 1964 ﻡ، ﻭﺷﺎﺭﻛﺖ ﻓﻲ ﻗﻴﺎﺩﺗﻬﺎ ﺿﻤﻦ ﻣﻔﺮﺩﺍﺕ ‏( ﺟﺒﻬﺔ ﺍﻟﻬﻴﺌﺎﺕ ‏) ؛ ﺛﻢَّ ﺍﻧﺘُﺨﺒﺖ، ﻋﺎﻡ 1965 ﻡ، ﻋﻀـﻮﺍً ﻓﻲ ﺍﻟﺠَّﻤﻌـﻴَّﺔ ﺍﻟﺘَّﺄﺳﻴﺴـﻴَّﺔ، ﻛﺄﻭَّﻝ ﺑﺮﻟﻤﺎﻧﻴَّﺔ ﻓﻲ ﺃﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﻭﺍﻟﺸَّـﺮﻕ ﺍﻷﻭﺳـﻂ .
ﻛﻤﺎ ﻗﺪ ﻳﻜﻔﻲ، ﺃﻳﻀﺎً، ﺃﻥ ﻧﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﺃﻧﺠﺰ ﺍﻻﺗِّﺤﺎﺩ ﺍﻟﻨِّﺴﺎﺋﻲ ﻣﻦ ﺣﻘﻮﻕ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ، ﺧﻠﻒ ﻗﻴﺎﺩﺓ ﻓﺎﻃﻤﺔ، ﻋﻠﻰ ﺻﻌﻴﺪ ﺃﻫﻢَّ ﻣﻄﺎﻟﺒﻪ ﺍﻟﻤﺪﺭﺟﺔ ﺿﻤﻦ ﺩﺳﺘﻮﺭﻩ ﺍﻟﻤﻌﺪَّﻝ ﻋﺎﻡ 1954 ﻡ، ﻛﺤﻖِّ ﺍﻟﺘَّﺼﻮﻳﺖ ﻭﺍﻟﺘَّﺮﺷﻴﺢ ﻟﻠﺒﺮﻟﻤﺎﻥ؛ ﻭﺣﻖِّ ﺍﻷﺟﺮ ﺍﻟﻤﺘﺴﺎﻭﻱ ﻟﻠﻌﻤﻞ ﺍﻟﻤﺘﺴﺎﻭﻱ؛ ﻭﺣﻖِّ ﺍﻟﺪُّﺧﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺪﻣﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﺷﻴَّﺔ، ﻭﺍﻟﺤﻖِّ ﻓﻲ ﻋﻄﻠﺔ ﺍﻟﻮﻻﺩﺓ ﻣﺪﻓﻮﻋﺔ ﺍﻷﺟﺮ، ﻭﻓﻲ ﺇﻟﻐﺎﺀ ﻗﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﻤﺸﺎﻫﺮﺓ، ﻭﻓﻲ ﺇﻟﻐﺎﺀ ﻗﺎﻧﻮﻥ ‏( ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ‏) ؛ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺎﻭﺍﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺘَّﺄﻫﻴﻞ، ﻭﺍﻟﺘَّﺪﺭﻳﺐ، ﻭﺍﻟﺘَّﺮﻗِّﻲ، ﻭﻣﺤﻮ ﺍﻷﻣﻴَّﺔ، ﻭﺍﻟﺘَّﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻤﺠَّﺎﻧﻲ، ﻭﺗﻮﻓﻴﺮ ﻓﺮﺹ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﻛﻞِّ ﺍﻟﻤﺠﺎﻻﺕ، ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻘﻮَّﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﻠﺤﺔ، ﻭﺍﻟﺸُّﺮﻃﺔ، ﻭﺍﻟﻘﻀﺎﺀ، ﻭﺍﻟﺘِّﺠﺎﺭﺓ؛ ﻭﻣﻨﻊ ﺍﻟﺰَّﻭﺍﺝ ﻗﺒﻞ ﺳﻦِّ ﺍﻟﺒﻠﻮﻍ؛ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ .

‏( 4 ‏)ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﺸﻮﺍﺭ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺇﻟﻰ ﻛﻞِّ ﺫﻟﻚ ﻣﺤﺾ ﻧﺰﻫﺔ، ﻓﻘﺪ ﻛﺒَّﺪﻫﺎ ﻣﻘﺎﻭﻣﺔ ﺷﺮﺳﺔ ﻟﺘﺮﺳﺎﻧﺎﺕ ﺍﻷﻧﻈﻤﺔ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳَّﺔ، ﻭﻣﻀﺎﻳﻘﺎﺗﻬﺎ، ﻭﻣﻼﺣﻘﺎﺗﻬﺎ، ﻭﺗﻬﺪﻳﺪﺍﺗﻬﺎ، ﻭﻛﻞِّ ﻣﺎ ﺃﺻﺎﺑﻬﺎ ﺷﺨﺼﻴَّﺎً . ﻓﻌﻨﺪﻣﺎ ﺍﻏﺘﺎﻝ ﺍﻟﻨِّﻤﻴﺮﻱ ﻭﺃﺑﻮ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﻣﺤﻤﺪ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ، ﻋﺎﻡ 1971 ﻡ، ﺯﻭﺟﻬﺎ ﺍﻟﺸَّﻬﻴﺪ ﺍﻟﺸَّﻔﻴﻊ ﺍﺣﻤﺪ ﺍﻟﺸَّﻴﺦ، ﺍﻟﺴﻜﺮﺗﻴﺮ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻻﺗِّﺤﺎﺩ ﻧﻘﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﻌﻤَّﺎﻝ ﺍﻟﺴُّﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ، ﻭﻧﺎﺋﺐ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﺗِّﺤﺎﺩ ﻧﻘﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﻌﻤَّﺎﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ، ﻭﺿﻌﺎﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻹﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺠَّﺒﺮﻳَّﺔ ﻟﻤﺪَّﺓ ﻋﺎﻣﻴﻦ ﻭﻧﺼﻒ، ﻋﺪﺍ ﻋﻦ ﺗﻌﺮﻳﻀﻬﺎ ﻟﻼﻋﺘﻘﺎﻻﺕ ﺍﻟﻤﺘﻜﺮِّﺭﺓ، ﻭﺍﻟﻤﺤﺎﻛﻤﺎﺕ ﺍﻟﺠَّﺎﺋﺮﺓ . ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻭﻗﻊ ﺍﻧﻘﻼﺏ 1989 ﻡ، ﺗﺄﺳﻴﺴﺎً ﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻹﺳﻼﻣﻮﻳﻴﻦ، ﻟﻢ ﺗﺮﻛﻦ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺇﻟﻰ ﺯﻋﻤﻪ ﺑﺄﻧﻪ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﺇﻻ ﻟـ ‏( ﺇﻧﻘﺎﺫ ‏) ﺍﻟﺒﻠﺪ ! ﻓﻐﺎﺩﺭﺕ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮ، ﻋﺎﻡ 1990 ﻡ، ﻟﻤﻮﺍﺻﻠﺔ ﻧﻀﺎﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﻫﻨﺎﻙ .
ﻭﻟﻌﻞَّ ﺍﻟﺰَّﻣﻦ ﻭﺣﺪﻩ ﻗﺪ ﺗﻜﻔَّﻞ ﺑﺈﺛﺒﺎﺕ ﺃﻧَّﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺤﻘَّﺔ، ﺗﻤﺎﻣﺎً، ﻓﻲ ﺗﻘﺪﻳﺮﻫﺎ، ﻭﺫﻟﻚ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﺤﺪﺙ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﻗﻊ ﻣﺴﺎﺀ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺜَّﺎﻟﺚ ﻟﻮﻓﺎﺗﻬﺎ . ﻓﺒﻴﻨﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨِّﻈﺎﻡ ﻳﻨﺎﺯﻉ ﺟﻤﻮﻉ ﺍﻟﺸَّﻌﺐ ﺣﻮﻝ ﺃﺣﻘﻴَّﺘﻪ ﺑﺎﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺟﺜﻤﺎﻧﻬﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻗﺪ ﻭﺻﻞ ﺍﻟﺒﻼﺩ، ﺑﻌﺪ، ﻟﺘﺸﻴﻴﻌﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﺜﻮﺍﻩ ﺍﻷﺧﻴﺮ، ﻛﺎﻥ ﻳﺮﺗِّﺐ، ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻮﻗﺖ، ﻟﺘﻜﺮﻳﻢ ﺍﻟﺮَّﺍﺋﺪ ‏( ﻡ ‏) ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﻣﺤﻤَّﺪ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ، ﻭﺗﺮﻗﻴﺘﻪ، ﺍﺳﺘﺜﻨﺎﺋﻴَّﺎً، ﺇﻟﻰ ﺭﺗﺒﺔ ﺍﻟﻔﺮﻳﻖ، ﻭﻫﻮ ﻣَﻦ ﻫﻮ، ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺠَّﻤﻴﻊ، ﻭﻻ ﺑُﺪ، ﺑﺎﻟﻨِّﺴﺒﺔ ﻟﻠﺮَّﺍﺣﻠﺔ ﻭﺯﻭﺟﻬﺎ ﺍﻟﺸَّﻬﻴﺪ، ﻓﺘﺄﻣَّﻞ !

‏( 5 ‏)ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻔﺎﻃﻤﺔ، ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺸَّﺨﺼﻲ، ﺑﺨﻼﻑ ﻧﻀﺎﻻﺗﻬﺎ ﺍﻟﻤﺆﺳَّﺴﻴَّﺔ، ﺃﻳﺎﺩ ﺑﻴﻀﺎﺀ ﻓﺎﺿﺖ ﺑﺨﻴﺮﻫﺎ ﺍﻟﻌﻤﻴﻢ ﻋﻠﻰ ﻛﺜﻴﺮﻳﻦ ﻣِﻤَّﻦ ﻗﺪ ﻳﺪﻫﺸﻚ ﺃﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻳﺮﺑﻄﻬﺎ ﺑﻬﻢ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻌﻼﺋﻖ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴَّﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣَّﺔ . ﻓﻘﺪ ﻓﺎﺟﺄﻧﻲ، ﺫﺍﺕ ﻣﺮَّﺓ، ﻗﺎﺽ ﺟﻠﻴﻞ ﺑﺄﻡ ﺩﺭﻣﺎﻥ ﻗﺎﺋﻼً، ﻭﻗﺪ ﺗﻄﺮَّﻕ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﺫﻛﺮ ﻓﺎﻃﻤﺔ، ﺇﻧﻪ ﻟﻮﻻﻫﺎ ﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﺻﻼً، ﺩَﻉْ ﺃﻥ ﻳﺒﻠﻎ ﻣﺎ ﺑﻠﻎ ﻣﻦ ﻣﻜﺎﻧﺔ ﻣﻬﻨﻴَّﺔ ﺃﻭ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴَّﺔ . ﻭﻣﻀﻰ ﻳﺮﻭﻱ ﻟﻲ ﺃﻥ ﻭﺍﻟﺪﺗﻪ ﺗﻮﻟﺖ ﺃﻣﺮ ﺗﺮﺑﻴﺘﻪ ﺑﻤﻔﺮﺩﻫﺎ، ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺗﻮﻓﻲ ﻭﺍﻟﺪﻩ، ﻭﺗﺮﻛﻪ ﻃﻔﻼً ﺑﻴﻦ ﺫﺭﺍﻋﻴﻬﺎ، ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺗﻌﻤﻞ ﺧﻔﻴﺮﺓ ﺑﺪﺍﺭ ‏( ﺍﻻﺗِّﺤﺎﺩ ﺍﻟﻨِّﺴﺎﺋﻲ ‏) ﺑﺸﺎﺭﻉ ﺍﻟﻤﻮﺭﺩﺓ ﺑﺄﻡ ﺩﺭﻣﺎﻥ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻛﺎﻧﺎ ﻳﺴﻜﻨﺎﻥ ﻏﺮﻓﺔ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺪَّﺍﺭ . ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺑﻠﻎ ﺳﻦَّ ﺍﻟﺘَّﻤﺪﺭﺱ ﺣﺮﺻﺖ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﺇﻟﺤﺎﻗﻪ ﺑﺎﻟﻤﺪﺭﺳﺔ، ﻣﺘﻜﻔِّﻠﺔ، ﻫﻲ ﻭﺑﻌﺾ ﺯﻣﻴﻼﺗﻬﺎ، ﺭﻏﻢ ﻣﺤﺪﻭﺩﻳَّﺔ ﺇﻣﻜﺎﻧﺎﺗﻬﻢ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳَّﺔ، ﺑﻤﺼﺮﻭﻓﺎﺗﻪ ﻛﺎﻓَّﺔ، ﻭﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﺗﺪﺭُّﺟﻪ ﻋﺒﺮ ﻛﻞِّ ﻣﺮﺍﺣﻞ ﺗﻌﻠﻴﻤﻪ ﺍﻟﻌـﺎﻡ، ﺣﺘَّﻰ ﺍﻟﺘﺤـﻖ ﺑﺎﻟﺠَّﺎﻣﻌـﺔ، ﻭﺗﺨـﺮَّﺝ ﻓﻲ ﻛﻠﻴَّﺔ ﺍﻟﺤـﻘﻮﻕ، ﻭﺍﻟﺘﺤﻖ ﺑﺴـﻠﻚ ﺍﻟﻘﻀـﺎﺀ !
ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻟﻔﺎﻃﻤﺔ، ﺃﻳﻀﺎً، ﺑﺮﻏﻢ ﺍﻻﻧﺸﻐﺎﻻﺕ ﺍﻟﺴِّﻴﺎﺳﻴَّﺔ ﺍﻟﻜﺜﻴﻔﺔ، ﺇﺳﻬﺎﻣﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﻔﻜﺮﻳَّﺔ ﺍﻟﻤﻘﺪَّﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﻜﺒﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺐ، ﺃﻫﻤِّﻬﺎ : ‏( ﺣﺼﺎﺩﻧﺎ ﺧﻼﻝ ﻋﺸﺮﻳﻦ ﻋﺎﻣﺎً ‏) ـ ‏( ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴَّﺔ ﻭﺍﻟﺘَّﻐﻴﻴﺮ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ‏) ـ ‏( ﺣﻮﻝ ﻗﻀﺎﻳﺎ ﺍﻷﺣﻮﺍﻝ ﺍﻟﺸَّﺨﺼﻴَّﺔ ‏) ـ ‏( ﻗﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﺔ ﺍﻟﺴُّﻮﺩﺍﻧﻴَّﺔ ‏) ـ ‏( ﺁﻥ ﺁﻭﺍﻥ ﺍﻟﺘَّﻐﻴﻴﺮ ﻭﻟﻜﻦ ‏) ، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﺌﺎﺕ ﺍﻟﻤﺤﺎﺿﺮﺍﺕ، ﻭﺍﻟﻤﻘﺎﻻﺕ، ﻭﺍﻷﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴَّﺔ .
ﻟﻜﻞِّ ﺫﻟﻚ، ﻭﻟﻨﻀﺎﻟﻬﺎ ﺍﻟﻌﻤﻠﻲ، ﻧﺎﻟﺖ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺘَّﻜﺮﻳﻢ ﻭﺍﻷﻭﺳﻤﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴَّﺔ ﺍﻟﺮَّﻓﻴﻌﺔ ﻣﺎ ﻫﻲ ﺃﻫﻞ ﻟﻪ، ﺣﻴﺚ ﺍﺧﺘﻴﺮﺕ، ﻋﺎﻡ 1991 ﻡ، ﺭﺋﻴﺴﺔ ﻻﺗِّﺤﺎﺩ ﺍﻟﻨِّﺴﺎﺀ ﺍﻟﺪِّﻳﻤﻮﻗﺮﺍﻃﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ، ﻛﺄﻭَّﻝ ﺷﺨﺼﻴَّﺔ ﻋﺮﺑﻴَّﺔ، ﺃﻭ ﺃﻓﺮﻳﻘﻴَّﺔ، ﺃﻭ ﻣﺴﻠﻤﺔ، ﺃﻭ ﻋﺎﻟﻤﺜﺎﻟﺜﻴَّﺔ ﻋﻤﻮﻣﺎً، ﺗُﻨﺘﺨﺐ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﻨﺼﺐ؛ ﻭﺣﺼﻠﺖ، ﻋﺎﻡ 1993 ﻡ، ﻋﻠﻰ ﺟﺎﺋﺰﺓ ﺍﻷﻣﻢ ﺍﻟﻤﺘَّﺤﺪﺓ ﻟﺤﻘﻮﻕ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ؛ ﻭﻋﺎﻡ 1996 ﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭﺍﻩ ﺍﻟﻔﺨﺮﻳَّﺔ ﻣﻦ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻛﻠﻴﻔﻮﺭﻧﻴﺎ ﻟﺠﻬﻮﺩﻫﺎ ﻓﻲ ﺩﻋﻢ ﻗﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﻨِّﺴﺎﺀ، ﻭﻣﻜﺎﻓﺤﺔ ﺍﺳﺘﻐﻼﻝ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ؛ ﻛﻤﺎ ﺣﺎﺯﺕ ﻋﺎﻡ 2006 ﻡ ﻋﻠﻰ ﺟﺎﺋﺰﺓ ﺍﺑﻦ ﺭﺷﺪ ﻓﻲ ﺑﺮﻟﻴﻦ، ﺍﻋﺘﺮﺍﻓﺎً ﺑﺸﺠﺎﻋﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﺤﺔ ﻋﻦ ﺣﺮﻳﺔ ﺍﻟﻔﻜﺮ .
ﻓﺈﻥْ ﺍﺳﺘﻌﺮﻧﺎ ﻓﻲ ﻭﺩﺍﻋﻬﺎ، ﺑﺘﺼﺮُّﻑ، ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻣﺤﻤَّﺪ ﺍﻟﻤﻜِّﻲ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻓﻲ ﺭﺛﺎﺀ ﻣﺤﻤَّﺪ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﺍﻟﻤﺠﺬﻭﺏ، ﺟﺎﺯ ﻟﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﻘﻮﻝ : ﺑﺮﺣﻴﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺎﺋﺪﺓ ﺍﻟﻔﺬَّﺓ، ﻭﺍﻹﻧﺴﺎﻧﺔ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ، " ﻳﻨﻔﺼﻞ ﺍﻟﺠَّﻤﺮ ﻋﻦ ﺻﻨﺪﻝ ﺍﻟﻜﻔﺎﺡ ﺍﻟﻨِّﺴﺎﺋﻲ " ، ﺣﻴﺚ ﻇﻠﺖ ﺗﻤﺜِّﻞ، ﺩﺍﺋﻤﺎً، ﻋﻄﺮﻩ ﻭﻃﻌﻤﻪ ﺍﻟﻠﺬﻳﻦ ﻻ ﻳﺪﺍﻧﻴﻬﻤﺎ ﻋﻄﺮ ﺃﻭ ﻃﻌﻢ . ﻭﻣﻊ ﻳﻘﻴﻨﻨﺎ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺭﺣﻢ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﻨِّﺴﺎﺋﻴَّﺔ ﺍﻟﺴُّﻮﺩﺍﻧﻴَّﺔ، ﺍﻟﻌﺮﺑﻴَّﺔ، ﺍﻷﻓﺮﻳﻘﻴَّﺔ، ﻭﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴَّﺔ ﻭﻟﻮﺩٌ، ﺇﻻ ﺃﻧَّﻪ ﻣﺎ ﻣﻦ ﺷﻚٍّ، ﺍﻟﺒﺘَّﺔ، ﻓﻲ ﺃﻥ ﺯﻣﻨﺎً ﻃﻮﻳﻼً ﺳﻴﻨﻘﻀﻲ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﺘﻤﻜﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻣﻦ ﺗﻌﻮﻳﺾ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺨﺴﺎﺭﺓ ﺍﻟﻔﺎﺩﺣﺔ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻘﺪ ﺍﻟﺠَّﻠﻞ .

‏( 6 ‏)ﺍﻟﻠﻬﻢَّ ﻫﺎ ﻫﻲ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﻗﺪ ﺧﺮﺟﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﺪُّﻧﻴﺎ، ﻭﺳﻌﺘﻬﺎ، ﺇﻟﻰ ﺿﻴﻖ ﺍﻟﻠﺤﻮﺩ، ﻭﻛﺂﺑﺘﻬﺎ، ﻭﺟﺎﺀﺕ ﺑﺒﺎﺑﻚ، ﻭﺃﻧﺎﺧﺖ ﺑﺠﻨﺎﺑﻚ، ﻭﺃﺿﺤﺖ ﺑﺤﺒﻞ ﺟﻮﺍﺭﻙ، ﻭﺍﻓﺘﻘﺮﺕ ﺇﻟﻰ ﺭﺣﻤﺘﻚ، ﻓﺈﻧَّﺎ ﻧﺘﻮﺳَّﻞ ﺑﻚ ﺇﻟﻴﻚ، ﻭﻧﻘﺴﻢ ﺑﻚ ﻋﻠﻴﻚ، ﺃﻥ ﺗﻌﺎﻣﻠﻬﺎ ﺑﻤﺎ ﺃﻧﺖ ﺃﻫﻠﻪ، ﻻ ﺑﻤﺎ ﻫﻲ ﺃﻫﻠﻪ، ﻭﺃﻥ ﺗﺆﺍﻧﺴﻬﺎ ﻓﻲ ﻭﺣﺪﺗﻬﺎ، ﻭﻓﻲ ﻭﺣﺸﺘﻬﺎ، ﻭﻓﻲ ﻏﺮﺑﺘﻬﺎ، ﺍﻟﻠﻬﻢَّ ﺇﻧّّﺎ ﻻ ﻧﺰﻛِّﻴﻬﺎ ﻋﻠﻴﻚ، ﻭﻟﻜﻨَّﺎ ﻧﺸﻬﺪ، ﻓﺤﺴﺐ، ﺑﺄﻧَّﻬﺎ ﺻﺒﺮﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﻼﺀ ﻓﻠﻢ ﺗﺠﺰﻉ، ﻓﻨﺴﺄﻟﻚ، ﻳﺎ ﺭﺏُّ، ﺃﻥ ﺗﻤﻨﺤﻬﺎ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﺼَّﺎﺑﺮﻳﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻮﻓَّﻮﻥ ﺃﺟﻮﺭﻫﻢ ﺑﻐﻴﺮ ﺣﺴﺎﺏ، ﻭﺃﻥ ﺗﺠﺰﻫﺎ ﻋﻦ ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ ﺇﺣﺴﺎﻧﺎً، ﻭﻋﻦ ﺍﻹﺳﺎﺀﺓ ﻋﻔﻮﺍً ﻭﻏﻔﺮﺍﻧﺎً، ﻭﺃﻥ ﺗﻴﻤِّﻦ ﻛﺘﺎﺑﻬﺎ، ﻭﺗﻴﺴِّﺮ ﺣﺴﺎﺑﻬﺎ، ﻭﺗﺜﻘِّﻞ ﺑﺎﻟﺤﺴﻨﺎﺕ ﻣﻴﺰﺍﻧﻬﺎ، ﻭﺗﺜﺒِّﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼّﺮﺍﻁ ﺃﻗﺪﺍﻣﻬﺎ، ﻭﺗﻠﻘّﻨﻬﺎ ﺣﺠَّﺘﻬﺎ، ﻭﺗﺠﻌﻞ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻣﻄﻤﺌﻨَّﺔ، ﻭﻋﻨﺪ ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻷﺷﻬﺎﺩ ﺁﻣﻨﺔً، ﻭﺑﺠﻮﺩ ﺭﺿﻮﺍﻧﻚ ﻭﺍﺛﻘﺔً، ﻭﺃﻥ ﺗﻨﺰﻟﻬﺎ، ﻭﺃﻧﺖ ﺍﻟﻐﻨﻲُّ ﻋﻦ ﻋﺬﺍﺑﻬﺎ، ﻣﻨﺎﺯﻝ ﺍﻟﺼِّﺪِّﻳﻘﻴﻦ، ﻭﺍﻟﺸُّﻬﺪﺍﺀ، ﻭﺍﻟﺼَّﺎﻟﺤﻴﻦ، ﻭﺣﺴﻦ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺭﻓﻴﻘﺎً، ﻭﺃﻥ ﺗﻠﺰﻡ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﻭﺷﻌﺒﻬﺎ ﺍﻟﺼَّﺒﺮ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ ﻭﺍﻟﺴُّﻠﻮﺍﻥ، ﻭﺇﻧَّﺎ ﻟﻠﻪ ﻭﺇﻧَّﺎ ﺇﻟﻴﻪ ﺭﺍﺟﻌﻮﻥ


No comments:

Post a Comment

من هو الافضل للسودان

ويسألونك ..؟ محمد امين ابوالعواتك في اوقات الظلم وغياب السلم والامان والفقدان الموجع.. إن من يصنع الفرق هو كل من يوقد الامل وينشر شعاعه ويصن...

Search This Blog