🍃🍃صدي أم جاعوره 🍂🍂
🐄🐂🐄🐄🐂🐄
للكاتب : المأمون قيدوم
gaydoummamoun@gmail.com
فسيفساء بادية بقارة المتناثرة هنا وهناك يعجز المهتم وحتي المُعجب بتفاصيلها أن يجمع أشتاتها تلك ( بحفنة ) واحده ما لشئ يقف حائلاً بينه وتلك الأشتات سوي حيويتها وحركة نظمها السوية البهيه التي نشأت عليها طبيعياً دون تدخل من الإنسان..
وبين غور تلك الفيافي ( البدويه ) مصفوفة حياة فريده ومتنوعه لا ينعم ويتذوق كنهها الإ من ترعرع وجال بين بواديها تارةً اليوم هنا وبعد غدًا هناك فصفير الصافر لصاحبه بين تلك الأدغال والأوديه يعني لغة معينه قد تعارفا معاً عليها فهي قد تعني حيناً ترهيب وحيناً آخر ترغيب كما هو حادث وماثل لأهل الباديه.. فمثلاً عندما يصيح الدجاج بصوت جماعي و( حاد ) معني ذلك أن هناك خطر داهم قد حل علي هذا الدجاج فيقوم أحد البدويين متأبطاً فأساً أو عصا ويهرع لمكان لحظة صاح وماج سرب الدجاج ونظرُ ذلك البدوي مُنصب ومُركز مع نظر أكثر السرب صياحاً وبقليل من التركيز يقع نظره علي ( حبل تراب ) أ ي ثعبان يريد أن ينقض علي ( دُنقر ) بيض الدجاج أوعلي فراخهُ ( السواسيو ) ليأكلها فيهوي عليه البدوي ضرباً بفأسه أو بأداته تلك التي بيده يحملها وبقوه وهو يردد تار تار أبوبكر الصديق تار.. تار ( ثأر ) أبوبكر الصديق رضي الله عنه إي قد( تسدينا ) أو أخذنا ثأرنا( تواً ) وهو مكنون في صدورنا من يوم أن لدغت يا ثعبان حبيب رسول الله صل الله عليه وسلم سيدنا أبوبكر الصديق وهما في الغار في رحلتهم تلك مهاجرين إلي المدينه المنوره فما نسينا ولن ننسي..
فغلماً ما تجد بقاري وهو يقتل ثعبان لا يردد ذلك تار.. تار أبوبكر الصديق سبحان الله..
أو ترغيباً في حالة سماع بقاره لصوت نوع معين من الصراصير الطائره وهو في حالة تنم عن توتر وقلق منه أيضاً متنقلاً بين أشجار الصّباغ و الليون و الأبنوس والعردْ والقفل شجرة ( صمغ الليان ) ويصدر صوته بحِده متناهية لا يستطيع المار بجانبه تحمل أذنيه لها وفي عز هجير صيف شهري مايو ويونيو فالصوت الحاد لذلك الصرصور في تلك الشهور وبهذه الحِده يعني ما يعني لبقاره أن تباشير الخريف قد أزفت خلاص فهذه بشاره ( ترغيبيه ) غايه في السرور والغبطه لهم لأن بنات جلحه وغرونق قد سئمن الصيف الطويل ( الماحل ) والصبيه قد تاقوا للبن ( المصاليب ) وبذي هذه تباشير الرشاش وفصل الخريف قد لاحت وحلت..
ومن الأصوات التي ينفر ويقلق لها بقاره عندما بسمعون ويرون قطيع أبقارهم وهي ( تجؤر ) وتموج في إضطراب ( هستيري ) فمعني ذلك أنها قد لمحت أو رأت حيوان مفترس أو قد وجدت أثر لدم وبقايا حيوان نافق منذ أيام وليالي قُتِل بواسطة وحش من الحوش الضاريه كالمرفعين ( الذئب ) أوالأسد أو( السِمع ) فيقوم قطيع الأبقار( بالجأر ) علي بقايا هذا الحيوان الميت وذلك بإصدار أصوات عنيفه مع ( جلبه ) وعراك قوي فيما بينها لدرجة النطح والركض خلف بعضها البعض فيقول لك بقاره :
البقر مالهن ( بدقن ) في أم جاعوره وبجعرن زيده😳😳
و( أم جاعوره ) من ( جأر ) يجؤر.. وهي حركات عنيفه بين قطيع الأبقار تصحبها إصدار أصوات بطريقه أشبه بنياح وبُكاء البشر علي موتاهم..
وهي أن يتجمع القطيع علي( رمة ) الحيوان النافق أو المقتول ويبدأ في ( الجأر ) مع زفير موحش والرأس متدلي نحو الأرض وجلبه عنيفه لدرجة يتطاير من فمها زبد..
فصدي ( أم جاعورة ) لقطيع الأبقار يذهب وينسرب بعيداً بعيداً بين الأوديه والغابات وسفوح الجبال فيثير ذلك قلق ( البقاري ) حيث تعتبر( أم جاعوره ) ليست دليل عافيه ومؤشر خير بالنسبه له بحسبان أن وحشاً ما هاجم أو قد هجم بالفعل علي قطيع أبقاره وقتل حالاً أو من أيام مضت عدد من الضأن أو البقر وهو ما أثار إنتياه قطيع الأبقار الراعيه في فلاتها في تلك اللحظه ( فجأرت ) إثر عثورها علي بقايا ( رمه ) او رِمم نافقه فصدر منها ( صدي أم جاعوره ) كرد فعل لحاسة شمها وإستوحاشها اللحظي من منظر بقايا الرمم والدم المسفوح للنوافق من بني جلدتها فهي ( تجعر ) بتعبير هستيري مصوحباً بتلك الحركات رفضاً لذلك الموت البشع الذي حدث لجزء منها أوبعض قد فارقته قصراً بفعل تلك الوحوش..
🍀🍀💟 ودمتم 💟🍀🍀
الكاتب: المأمون قيدوم..
We promote Sudanese culture & tradition and tourism in north America and world wide
Thursday, December 29, 2016
أشتات من بادية بقاره..
Subscribe to:
Post Comments (Atom)
من هو الافضل للسودان
ويسألونك ..؟ محمد امين ابوالعواتك في اوقات الظلم وغياب السلم والامان والفقدان الموجع.. إن من يصنع الفرق هو كل من يوقد الامل وينشر شعاعه ويصن...
-
الأعشاب في السودان قبل عهد التركية الأولى عرف السودان العطارة عبر ما يرد اليه من عطور وأعشاب وتوابل عرفت طريقها الى ...
-
ابحث عن القونقليز تحت اسم ابوحيوب وبالإنجليزي Baobab وحتشوف العجب!!! منتوج اخر من بلادنا يتم عرضه وتسويقه بأيادي وعقول اجنبيه ونحن نتفرج وند...
-
اغاني وقصايد من خلال الـدلــوكــــة,الحماسة, البنــات,السيرة, السبـاتـة, الحكامات الاصدقاء الكرام في بت السودان لكم التحية والتقدي...
No comments:
Post a Comment